مدون ومصور من الإمارات، هنا أسجل صفحات من حياتي اليومية و أستعرض صور لرحلاتي وسفراتي الشخصية والعائلية كما أفيدكم بما لدي من معلومات فوتوغرافية

في حال مراسلتكم لي باستخدام صفحة التواصل، يرجى التأكد من كتابة الإيميل الصحيح لكي يتسنى لي الرد عليكم،

نظرية داروين الوظيفية

موظفات

(1)

1972:

الأب: ما عندنا بنات يشتغلون..الشغل للرجال .. و البنت تكمل تعلومها للابتدائية وتقعد في بيتها لين ما يجيها النصيب، الخير وايد والحلال متوفر….

(2)

1982:

أبو صالح: ..سمعت عندكم شواغر وطالبين مدرسات تربية إسلامية و تربية أسرية…
الموظف: أبشر طال عمرك.. الأوراق كاملة؟
أبو صالح: نعم ما خليت ورقة إلا و جبتها….
الموظف وهو يقلب الأوراق: طلبك مكتمل..وبرفعه للجنة و إذا صار شي هم بيتصلون بك..
أبو صالح: ما قصرت يا ولدي.. بس انتبه يرشحونها مدرسة موسيقى.. ترى الموسيقى حرام!

أكمل قراءة الموضوع لمعرفة باقي هذه النظرية…


(3)

1985:

الأب: كل يوم الساعة وحدة الظهر ألاقيج عند باب المدرسة.. إياني و إياج تتأخرين..
أبلة عايشة: يعني وين بروح الله يهديك يا بوي.. من البيت للمدرسة.. و من المدرسة للبيت!

(4)

1990:

الأم: يعني شو فيها لو البنت اشتغلت في المستشفى؟
الأب: مستشفى؟.. شو تريدين الناس يقولون عنا.. بنت بو سالم تشتغل “سيستر”؟
الأم: لا تقطع رزق البنت مب يكفي إنك مانعها من الزواج علشان تشتغل… بعدي هي محصلة وظيفة زينة في قسم الاشعة براتب حلو..مش أحسن من قعدتها في البيت..
الأب: طيب…كم الراتب؟

(5)

1995:

حمد: تعرف يا علي…أنا مستحيل أتزوج وحدة تشتغل… ما أريد عيالي يتربون عند الشغالات
علي:صدقت و الله.. أصلا المفروض الزوجة تقعد في بيتها تربي عيالها..فالأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق.
حمد: أنا مستغرب صراحة من صاحبنا سلطان.. ما أدري كيف مخلي زوجته تشتغل .. لا و في مكان مختلط!
علي: نسيت إنه دارس في أمريكا.. شو تتوفع من واحد راجع من هناك!

(6)

1999:

أميرة: الحمدلله تخرجنا أخيرا من الجامعة.. و نلنا كلنا درجة الامتياز..يا ترى وين قدمتوا على وظايف ؟
سميرة: أنا ما خليت مكان إلا قدمت أوراقي فيه.. حتى السوبرماركت الي جنب بيتنا حطيت أوراقي عنده..
مريم: أنا كلمت أخوي و إن شاء الله بيسوي لي واسطة في شركة من شركات البترول..
منيرة: طيب خليه يسوي لي معاه.. رواتبهم يقولون زينة.. أحسن من رواتب الوزارات الإتحادية.. ما تأكل عيش..
نهلة: أما أنا يا بنات قدمت بس على مجلس التعليم أريد أصير مدرسة..مالي في الدوائر والوزارات..
أميرة: من أول ما عرفناج و انتي نكدية.. حد يروح للنكد بريوله؟

(7)

2001:

الزوجة: حبيبي …. أنتظرك على الغداء وللا بتتأخر كالعادة؟
الزوج: لا تغدي أنت و الأولاد.. أنا مرتبط باجتماع هام مع مديرتنا في الدوام.
الزوجة: طيب..بس لا تنسى تجيب معاك كيلو بطاطس و إنت راجع.

(8)

2002:

البنت : أمي.. انا اليوم مابرجع إلا على المغرب… صديقتي عبير عزمتني على الغدا في مطعم في المول..وبعدين بروح معاها بنقضي مشاوير العيد
الأم : فيه مكان مخصص للعائلات..
البنت : أي عائلات يا ماما…. أقولج في مووووول!
الأم: طيب.. بس ارجعي بسرعة قبل لا ينتبه أبوج لغيابج…ويسوي لنا قصة.

(9)

2003:

أم أحمد: وينك يا حبيبي.. اتصلت عليك أكثر من مرة وما رديت؟
أبو أحمد: آسف يا حبيبتي.. الظاهر ما انتبهت لصوت الموبايل
أم أحمد: طيب وينك للحين ما رجعت.. ما اتفقنا نروح السوق؟
أبو احمد: أووووه.. تصدقين أنني نسيت هذا الموعد تماما؟
أم أحمد: طيب والحين؟
أبو أحمد: خليني أشتري لي باقة من محل الورود لزميلتي سعاد في الدوام..بكرة آخر يوم لها في الدائرة.. وبعدها نروح لأي مكان يا حبيبتي.
أم أحمد: و لا تنسى أن تجيب لي معك لي باقة من الجوري الأحمر.

(10)

2004:

أم أمل : أمل.. اليوم بعد المغرب أريدك ان توصليني بيت خالتك
أمل: اوووه يا أمي…ياليت تروحين مع السواق أو تأجلينه ليوم ثاني.. فأنا مشغولة جدا اليوم.
أم أمل: وشو هاالشغل المستعجل الي يشغلك عن أمج ولايمكن تأجيله؟
أمل: صديقاتي في الدوام بيسوون (بارتي) صغير في فندق ماريوت على شرف صديقنا ماجد بمناسبة ترقيته إلى منصب مدير..ولزموا علي إني أحضر..
أم أمل: طيب.. ولكن حاولي ما تتأخرين لين نص الليل..فأخوك حمدان إذا عرف “يمكن” يتضايق…

(11)

2005:

المدير: اليوم جمعتكم علشان أخبركم بقرار الإدارة بمنع لبس النقاب للموظفات
موظفة1: أداوم بدون نقاب…مستحيييل!..بكرة استقالتي بتلاقيها على المكتب
موظفة2: لا و الله .. ما أضحي بالراتب علشان النقاب…من بكرة النقاب بخليه في البيت.
موظفة 3: يا ما نصحتكم و قلت لكم .. بلا نقاب بلا بطيخ..الدين يسر والوجه والكفين مش عورة!

(12)

2006:

أم أحمد: شو رايك يا حبيبي نتعشى الليلة في مطعم؟
أبو أحمد: فكرة جميلة.. ولكن أظن ما عندج مانع لو عزمت زميلتي منى في الدوام علشان تجي معانا؟
أم أحمد: لا أبدا .. و بالمرة بعزم زميلي خالد وزوجته صفية..من زمان ما جلسنا معاهم.
أبو أحمد: ليش لا.. صفية دمها خفيف!

(13)

2007:

المصور مخاطبا الموظفين والموظفات لالتقاط صورة جماعية بمناسبة الحصول على جائزة التميز:

لو سمحتوا..الطويل ورا والقصير قدام….
ممكن تقربون من بعض … close أكثر…
آنسة أم شعر أشقر… قربي شوي لزميلج…….استووا و اعتدلوا.. تراصوا….كتفك بكتفه
الأخ الطويل أبو شماغ أحمر و عقال تقول تاير شاحنة……قرب أكثر..إيدك بإيد الي جنبك…. آخ بس ياليتني مكانك!
الأنسة الي في النص أم عباية قوس قزح….ايوة انتي ممكن تحولين للصف الأمامي.. وتقعدين جنب زيملج….
لا.. لصقي أكثر فيه لو سمحتي… عادي عادي لا تستحين.. انتوا زملاء عمل……ما اريد فراغات في الصورة..

يالله الكل جاهز… Everybody say Cheeeeeeez…

>>>>كليييييييييييك>>>>>

(14)

2008:

خولة: بصراحة أنا مليت من الوضع هنا.. صار لي سنتين بدون ترقية.
خالد:انتي عارفة زين إنه مديرنا عنصري ومتحيز.. و علشان تترقين لازم تغيرين اسلوبج في التعامل معاه..
خولة:كيف يعني؟..خبرني شو أسوي؟
خالد:شو رايج نروح كوفي شوب.. نسولف فيها على راحتنا.. ترى الحيطان لها آذان..
خولة:ليش لا.. اصلا أنا مالي مزاج أشتغل اليوم..
خالد:طيب نروح بسيارتي و للا سيارتج؟

(15)

2020:

فهد: شو رايج اليوم نغير جو .. ووأعزمج بعد الدوام على الغدا؟
هند: همممم يعتمد على المكان
فهد: أحسن بوفيه.. في أحسن فندق..
هند: طيب شو بتقول لزوجتك؟
فهد: زوجتي.؟….لا تخافين .. نحن عايلة (فري) زميلها عدنان في الدوام ..عازمها على “غداء عمل”!

ملاحظة 2: الصورة الأخيرة مقتبسة من معرض xpixelx

Be Sociable, Share!

37 من التعليقات لـ “نظرية داروين الوظيفية”

  1. الله المستعان .. الصراحة ما شفت هالنماذج في شغلي .. بس أنا سمعت إنه هالسوالف تصير..
    لكن عندي ما شفتها نحن في الشغل وبس وعلاقتي مع زميلاتي فقط من حيث الزيارات .
    أصلاً حيلنا مهدود لنهاية الدوام ..

    فمحد فاضي لهذي السوالف..

    آخر تدوينة كتبها فتاة الأمل في مدونته:حلم فتاة

  2. عبدالرحمن العبيدلي قال:

    ^^

    مواقف قد لا تكون وقعت في تاريخ معين ..أو عوائل معينة .. لكنها في المقابل حدثت منطقيا لا نستطيع أن نعممها على الجميع =)

    لكن المشكلة إن ضممنا القيم والفرائض الدينيه إلى العادات والتقاليد
    ستندثر مع الأيام !

    كوننا ربطناهم ببعض
    يعني لا تستغرب في يوم إن يأتيك شخص ويقولك الصلاة أو الزكاة هذي عادات قديمة ..
    وتحصل هاي الأفكار موجودة الآن !

    ومن ناحية أخرى إن لزمنا العادات والتقاليد المخالفة لديننا
    وهي كثيرة ولا لها أصل بالدين
    مثل بعض العادات الاجتماعية التي تحولت إلى عبادات !!
    سيثور الجيل الحالي عليها .

    وإن فضلنا المادة والعمل
    وتنازلنا عن قيمنا ( الاسلامية )
    هذه طامة أكبر !!

    - – -

    القيم الاسلامية قاعدين يحاربونها ناس عندنا

    ودول أخرى قاعدة ترجع وترسخ القيم والأخلاق وتشجع عليها ..
    ويحسدونا على ما نحن فيه !

    أسامة
    نظرية داروين بالأساس خاطئة
    والكل يعلم هذا
    فإذا كان الأساس خاطئ فالتطور لن يكون إلا سلبيا
    فجميل أن ربطت التفكير في نظرية خلقية خاطئة بتصرفات بعض البشر .

    تصدق إن القرد يغار على حريمه أكثر من بعض البشر عندنا !! ^^

  3. =)

    من ناحية التطور ما بالغت، وين كنا ووين صرنا!

    الله يستر من 2020، بس توقعاتي ان 2020 بيكون التطور اللي حاصل فيها بصورة اكبر وأشنع..

    أطيب التحايا ..

  4. MARWAN قال:

    سبحان الله .. و أنا أشقرأ هذه المواقف .. أتذكر كيف في أمور كانت عندنا ممنوعة و نادراً ما تحصل ناس تعملها .. لكن الآن تشوف هالأمور صارت عادية .. و مع الوقت راح نشوف أبشع من هذه !!
    نعم ما زالت هناك فئة ملتزمة بعادتها و تقاليدها الإسلامية و العربية .. لكن في الجانب المقابل الناس للأسف و قد تكون الفئة الأكثر ممن تنطبق عليهم حوارات أسامة و خاصة في السنوات الأخيرة.
    ما نقول غير الله المستعان !
    شكراً لك أسامة :)

    آخر تدوينة كتبها MARWAN في مدونته:السيدة العجوز .. تأبى أن تموت !

  5. والله يا أسامة ضحكت كثير وحزنت أكثر
    الوضع فعلا يزداد تدهورا في مجالات كثيرة
    ساعات بحس إني أريد أن أمسك برؤوس هؤلاء – المتفتحين- وأكسرها تكسيرا لا يدع فيها شيئا
    ارحمونا بقى

    آخر تدوينة كتبها مصطفى حسان في مدونته:التنمية البشرية لم تأت بجديد (شبهات وردود)

  6. القطوية قال:

    موضوع 5 نجوم :)
    جزيت خيرا.

  7. مساعد قال:

    ههههه والله ضحكتني أضحك الله سنك ..

    لاحظ التطور بآخر السنوات بدا يتغير بصورة أسرع من السنوات الأولية :)

  8. AbOd قال:

    مقالة رائعة اسامة تصور ما حدث لديكم وبعض ما حدث لدينا :(
    لنستعد لما سيحدث :)

    ثيم جميل جدا :)

  9. محمود قال:

    السلام عليكم
    الأسلام لا يضعف يا أخي الكريم… ولكن من يضعف هم المسلمون
    أعطيت أمثلة وأعتقد أنها واقع حال

    آخر تدوينة كتبها محمود في مدونته:متفرقات رياضية

  10. رائع ما كتبته أخي الفاضل
    تصوير واقعي لما يحدث في عالمنا اليوم وهذذه هي ضريبة الاختلاط نسأل الله العافية

    لا نعرف بعد فترة وجيزة ماذا يمكن أن يحدث أكثر من هذا البلاء ؟

    وفقك الله

  11. بن دسمان قال:

    صباح الورد يابوعامر

    ههههههههه….ضحكتني وبصرااحه ذكرتني في موضوع

    احنا بعدنا ما وصلنا لسنة 2020 وصارت هالسوالف في بيئتنا والله يستر من سنة 2020 فعليا
    سؤال ترى كيف بيكون الوضع ؟؟

    شكرا على كتاباتك المبدعة

  12. ميّ قال:

    عندما يصبح الذكور “رجالا”
    عندها ستصبح الحريم “حريماً”

    وصفك واقعي جداً… و محزن في نفس الوقت…
    يالله بالستر!

  13. جرااح قال:

    والله مدونه قيمه جدا ونرجو من الله التوفيق لكم فى دنياكم واخرتك اخوى ولى طلب ادرى انه مداخله مو حلوه بموضوعك ولكن يا ليت لو نسوى تبادل انا وانت نصى ولك جزيل الشكر واعتذر على المداخله مره ثانيه

  14. r7aal قال:

    أخي العزيز أسامة..

    ألاحظ إنك في آخر كم تدوينة متشائم حبتين زيادة عن اللزوم.. وبالرغم من أن ما ذكرته هو واقع وظاهرة سلبية آخذة في الانتشار، إلا أن جميع ما ذكرته من أمثل من السبعينات إلى ما بعد الألفية الثانية، هي جميعها أمثلة موجودة حتى اليوم.. فإلى الآن هناك عوائل ترفض دخول بناتها الإعدادية.. وبالنظر إلى الكفة الأخرى فهناك الكثير من العوائل الإماراتية الـ”فري” منذ السبعينات والثمانينات..

    على أية حال، هذه الأمثلة والنماذج موجودة وأنا معك في أنها سلبية في موقعٍ أو مواقع عدة، ولكن أعتقد أن طريقة الطرح (وقد أكون مُخطأ ً) فيها تجريح -غير مباشر- لأمثلة من النساء المكافحات العاملات بكل جدٍ وإخلاص من أجل الوطن، واللاتي قد لا أكون متفقاً معهن على بعض السلوكيات والتصرفات..

    وإذا أردنا التغيير والصلاح فالباب مفتوحٌ إن شئنا بأية طريقةٍ (إن كنا سنعدل ولن نجرح الآخرين)..

    وبين ذلك كله علينا أن نتذكر دائماً أن كثير من العائلات المتعلمة والمثقفة في فترة السبعينات في دبي بالتحديد كانت “فري” جداً وكانت تعتبر ملابسات المدرسات العربيات الاتي كُنّ يسكن منطقة بردبي -بالقرب من محطة الحافلات الحالية-(من القصير والضيق وغيره) هو الموضوة ويتم تقليدها على مرمى ومسمع من أولياء الأمور، وكانت دليل على الثقافة والثراء والتقدم.. ثم كانت فترة الثمانينات فترة وعي ورجوع للقيم، وتلك العوائل المتعلمة نفسها أخذت على عاتقها نشر الوعي والثقافة.. وراجع التاريخ في ذلك

    :)

    وعُذراً إن كنت أطلت في ردي وأسهبت وقسيت وخرفت!!

    آخر تدوينة كتبها r7aal في مدونته:

  15. أسامة قال:

    مرحبا بالجميع:)

    فتاة الأمل..

    المفروض بعد تغيير مواعيد الدوامات الحيل ينهد مثل ما قلتي.. بس للأسف.. الحيل ينشد في أمور ثانية!! :)

    عبدالرحمن العبيدلي…

    لا للتعميم.. و انا بدري أتمنى أن تكون نظريتي هذه خاطئى تماما..كنظرية داروين الاصلية!!

    لطيفة الحاج..

    كان المفروض أغير التاريخ لـ 2010.. بس عجبني الرقم :)

    مروان…

    الخير مازال موجود مثل ما ذكرت.. لكنه للأسف مستتر خلف هذه السلسة الممتدة من الرقي والنشوء والتي لا يدو أن لها نهاية..
    مع الزمن قد نبدو مخلوقات غريبة جدا!

    مصطفى حسان..

    يا ساتر.. تكسرها مرة وحدة؟
    الواحد لازم يخاف منك يا مصطفى :)

    القطوية..

    سعيد بمروك.. خصوصا أنه بعد غياب:)

    مساعد..

    أيوة.. نحن في عصر السرعة فلازم الوتيرة تكون أسرع شوية:)

    AbOd:

    أخشى أن يكون ما عندنا و ما عندكم نفس الشيء بعد فترة قريبة!

    محمود..

    كلامك سليم جدا..شكرا على مرورك..

    خولة محمد…

    بعد الاختلاط..ماذا عسانا أن نتوقع أكثر من ذلك؟

    بن دسمان…

    ترى قلت لكم.. 2020 مجرد استثناء..و ما يحصل حاليا أدهى و أمر.. مما ذكرته!

    مي:

    طيب الذكور يصبحون رجال.. و فهمنها.. بس الحريم يصيرون حريم.. هذي كيف تكون؟:)
    جراح..

    شاكر لك مرورك.. و بإمكانك مراسلتي خصوص طلبك…

    رحال..

    كلامك سليم يا دكتور.. ففترة السبعينات شهدت فترة من الانفتاح غير المسبوق.. حتى كنت أستغرب يعندما أرى شور الأبيض و الأسود لتلك الفترة.. و أيضا هناك عوائل متحفظة هذه الأيام.. و لكن.. أنا هناك أتكلم عن الأغلبية والخط الذي تمشي عليه اغلب العوائل الآن..

    شاكر لك مرورك..

  16. ميّ قال:

    قصدت أخي الفاضل ان المرأة تبقى امرأة…مهما كانت…. ألم تسمع المثل الذي يقول بأن الخيل تُعرف من فارسها:)؟
    مسائك سعيد؛

    آخر تدوينة كتبها ميّ في مدونته:الصف الأول (مادة الرسم بالألوان المائية)

  17. أبو أحمد قال:

    الموضوع رائع….ولكن لما توقفت عند العام 2020 ؟ كنت اتمنى أن تكمل الي العام 3008 !

  18. ههههههههههه

    شر البلية ما يضحك :)

    أصبت الهدف أستاذ أسامة

    الأمر يكاد أن يكون حقيقة فالانحدار عندنا بدأ يزداد كثيراً.

    لكن يا جماعة ما السبب في هذا التغير عندنا؟ وما الحل؟

    شكرا لك أسامة مرة أخرى :)

  19. LOL

    صراحه هذا الواقع وهذا الي يسمونه الانفتاح والتطور!!

    آخر تدوينة كتبها الصامــت في مدونته:فلتر PTLens للمصوريين

  20. أم نور قال:

    الله المستعان…
    وما نقول غير يالله عسى حسن الخاتمه!!
    والله يهدينا جميعا

  21. الله يكون بالعون ، تخلف نراه امام الاعين ، والعين بصيرة واليد قصيرة !!

    أرى ان التثقيف المتفتح والغير متشدد هو الحل في هذا التطور اللاحضاري في نظري !

    اشكرك اولا واخيرا على هذا الوصف اللامباشر والابداعي :)

  22. عُمر قال:

    أخي أسامة .. شكلو البحر بيأثر في التفكير الإبداعي ؟ شو رأيك تدبرلي شغل معك :) – بدون راتب – :) ..

    موضوع مميز كالعادة .

    ولكن للأسف بالنسبة لنا المسلمين الذي نعيش في بلاد غير عربية او غير مسلمة .. هذه امور والأعوص منها حدثت ربما قبل سنين .

    يعني مرة تجادلت ( مقصودة ) انا وشخص :) صديقو يعمل في سيارة الإسعاف ويقول انه يذهب بيتهم .. واحيانا يتصلون فيه لامور ضرورية فيضطر للخروج فيبقى هو وزوجة صديقه لوحدهم للبيت ؟ ويصر ان لا عيب في هذا :) ..

    ويا اخي أسامة شكلك ما سمعت اخر فتوى ؟ القبلات بين غير المتزوجين ما فيها شي ؟ ؟؟

    انا أكثر شيء اخاف منه تطور الفتاوي الى هذا الحد وبالتالي يراودني تفكير في انهم سنة 2100 سوف يقومون بتحليل الزنا .. !!

    مع انني من مشجعي تجديد الخطاب الإسلامي ولكن هناك حدود .. مع ان الاخوة في الخليج والسعودية يعتبروننا ” نهلوس ” عندما نحكي عن سهولة تقبل مسألة قيادة المراة للسيارة او كشفها لوجهها .. حتى مسألة العلاقة المضبوطة بين الرجل والمراة .. فهي ليست امور جديد على ديننا والنساء في عصر الرسالة كانت تملك حريات اكثر مما تملكها المراة السعودية اليوم ..

    مثل التسليم ، مثل زيارة المريض ، مثل المكاتبة .. !

    امل ان لا تزعجكم كلاماتي .. والسّلام

    آخر تدوينة كتبها عُمر في مدونته:لَبيب والعالِم .. وكيف نفهم الإسلام !

  23. سليمان قال:

    أخي أسامة…

    أراك قد لبست نضارة سوداء بل معتمة لتنظر إلى المجتمع ..

    فبرغم وجود الأشياء السلبية من حولنا أرى أن التفاؤل مطلوب بل وأمر لازم للحياة..

    فإننا إذا قطفنا الوردة لا ننظر إلى أشواكها!

    صحيح أننا قد نلبس النظارة السوداء لكن في النهار فقط لنرى الدنيا بشكل أفضل ..

    أما في الليل فالأشياء تبدو بائسة مع تلكم النظارة..

    دعني أوضح لك أكثر ..

    لو ترجم أحدهم مقالك ثم سقط في يد إحدى الصحف الغربية ترى هل سينصفوننا كما ننصف المجتمع ونحن نقرأ مقالك ؟

    أنا أعلم يقيناً أنك لم تكتب هذا المقال إلا من غيرتك على المجتمع لكن حبذا لو عالجت مشكلة الحالية ثم تفائلت في المستقبل !

    تحياتي

  24. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    طبعا هذا المقال مكتوب على تغيرات البيئة الخليجية الملتزمة وخاصة المملكة العربية السعودية ولكن

    أخي كاتب المقالة أخبرك أن الخير في أمة محمد صلى الله عليه وسلم موجود حتى تقوم الساعة وان الطائفة المنصورة موجودة وبقوة ولله الحمد.

    أحبابي في الله وأخواتي العزيزات لا يغرنكم هذه السخرية ولا يغرنكم ما بها من نكت لأسباب منطقية ومجربة في بلاد مسلمة من ذي قبل والمهم هو ما سيأتي كتابته:

    دائما مشروع تدمير العزيمة في بلاد المسلمين سواء في أمور الشرع أو غيره تكون بالنكتة الجميلة والقافية السلسة والتي تأتي بالسلب على القارئ أو المشاهد وهو أكبر خبث لأعداء هذا الدين.

    إذا وجدنا هنا من يقول: والله أضحتكني ولكن ابكيتني فاعرف أنه أو انها عن الالتزام بعيد فما نقرأه هنا يبكي ويغضب فقط إذا كنا نغير على محارم الله عز وجل.

    معالجة انحدار الأخلاق يكون بالالتزام والتمسك والنصيحة والعمل على تطبيق سنة سيد الاولين والآخرين محمد صلى الله عليه وسلم وليس بالضحك عليها !!!!

    أرجو أن ينتبه كل الأخوة في السعودية على وجه الخصوص أن سيناري تدمير الدين والمجتمع الحاصل حاليا في مصر هو نفس المنهج والسيناري الذي بدأ يحدث في المملكة… فآبائكم لم يكونوا متشددن ولا بدو أغبياء ولم يكن شيوخكم وعلماؤكم لا يفهمون الدين بل كنتم خير مثال على المجتمع المحافظ المحب للخير حتى وإن كان هناك سلبية في بعض الأمور التنموية ..الخ فلا يغرنكم ما يحدث في الدول المجاورة من تخاذل أو تحرر ولا تضحكوا على ضياع الدين في المجتمع ولا يكن هذا أسلوب معالجة الواقع الاجتماعي فمن جد وجد وليس من هزل وجد.

    والأمور واضحة للجميع أن هذا المقال يهدم أكثر من معالج وطبعا بعضكم ما نتيجة انتشار مسرحية : مدرسة المشاغبين بين أبناء المجتمع المصري.

    والسلام

    أخوكم المحب

    آخر تدوينة كتبها أحمد عبد العزيز في مدونته:Alnas_promo

  25. أسامة قال:

    اسمحوا لي أقفز للرد على الأخ أحمد عبدالعزيز..

    أولا ماذكرته أن المقال ينطبق على التغيرات البيئة الخليجية..صحيح.. و لكن ليس على المملكة العربية السعودية بالتحديد.. ولكن على الإمارات.. غلا أن هذا الا ينفي أن هذه التغيرات قد تنطبق على مجتمعات أخرى مجاورة كوننا…

    ثانيا..

    يبدو أنك تفتقد للحس الساخر .. وهو ما جعلك تعجز عن فمهم المغزى من طرح الموضوع بهذا الشكل الذي تدعي بأنه هدام..

    عموما هذا رأيك و أنت حر فيه..
    ولكنني على ثقة أنني لم و لن أطرح أبدا مقالا يهدم في مدونتي.. ..

    استغرب منك و من غيرك على سوءالظن المستمر!

  26. ام مرام قال:

    مدونه جميله جدا وفعلا الموضوع المطروح مهم بس نا شايفه ان الموضوع محتاج تركيز فعلا وقرائة كل الردود حتى اتمكن من الرد الصحيح فأرجو اعطائى الفرصه اقراء الموضوع بتمعن مره اخرى
    تحياتى ام مرام

  27. مثلما ذكرت أخي أسامة بأن هذه الموجودة تتفاقم بشكل رهيب , و المشكلة تكمن في أن هذه الأسر التي تغير من توجهاتها في العمل , ما هي إلا أسر لا تحمل مبادئ و قيم, و لا تملك ثوابت تستطيع أن تقرر في حياتها ما يتوافق مع مبادئها و قيمها.
    أما الأسر “القيمية” -إن صح لي التعبير- , فإنها لا تغير موقفها من بعض الأمور الثابتة بالنسبة لديها, خاصة إذا كان في مجال دينها, و مما قد يؤثر على مصيرها في الآخرة.
    تشكر على هذا الموضوع أخ أسامة , و لا نحتاج أن نقول بأن المقال لديه لمسة سخرية من الواقع,-و أنا لا أؤيد النظرة السلبية-, و لكن أرى بأن هذه الموهبة (السخرية الجميلة) يجب عليك تنميتها بالطريقة التي تريحك و تخدم بها أمتك كما تشاء :) .
    وفقك الله لما يحبه و يرضاه.

  28. محمد عمر قال:

    والله اخي اسامة كلامك جميل جداا واللي بيحصل في مجتمعكم الخليجي عندنا افظع منه في المجتمع المصري والله يا أخي هنا في مصر ما عدت تعرف المسلمة من المسيحية سواء من الملابس او من التصرفات .. بلاش الحريم خالص … ابسط شيء حصل لي من كام يوم …. صديق لي تم تجنيده بالجيش المصري وكما تعرف التجنيد عندنا اجباري بمصر وهو نازل اول اجازة قابلته وانا مبتهج وقلت له انت عندك فرصة ما هي عند حد من الشلة كلها .. قال ايه هي ؟؟
    قلت له احنا كلنا ممكن نموت بكرة بعده في اي وقت مين مفيش حد يعرف متي يموت قالي نعم …
    قلت له انت اول واحد فينا ممكن تبقي شهيد ادعي ربنا ينولك الشهادة جايز تموت وانت بالجيش في السنة دي في اي تدريب او اي شيء وتنال الشهادة لانك الان بتدافع عن الوطن لان مفهوم الجيش ايام الرسول اختلف عنه الان ولازم يكون في ناس شايلة السلام طوال اليوم لحماية الوطن وكده انت بتجاهد في سبيل الله
    والله يا اخي اسامة تركني ومشي وقالي انت ثرثار وانا عاوز انام دماغي يا عم .. انت عاوزني اموت ؟؟ قلت له الشهاده في سبيل الله يا اخي .. قال صديق اخر لنا كان يستمع يا عم روح نام ….
    وفعلا روحت نمت وصمت عن الكلام .

    آخر تدوينة كتبها محمد عمر في مدونته:المصريون ومجلس الشوري

  29. آلاء قال:

    رائع رائع !
    تصفيق عالي أ.أسامة . .
    ميعهم صح 100% . .

    ربما موقف 2003 جاء قبل أوانه . .
    جاري النشر . .

  30. بن عــجــاج قال:

    والله سووء الظن لاحقك يا بوعامر

    انا بقولكم ترا اخونا الكاتب والله والله انسان يخاف ربه

    ملتزم

    مجرد كاتب ساااااخر

    الله يوفقك يا اسامة ومبدع كالعادة

  31. ابو هزاع الكندي قال:

    اولا يا بو عامر الموضوع جدا جميل وشيق…….
    …..وصريح الي ابعد الحدود
    ولا نستغرب منه والله المستعان ….. نشوف الزمن كيف يتغير من سئ الى اسؤ والله يعين شو اللي بيصير في السنوات الياية الواحد ما يقول غير الله يستر علينا ……سلمت يمينك

  32. موضوعك مؤثر أخي أسامة وهو واقع نشاهده يومياً! القادم أفضل !!

    أعتقد أن المشكلة بدأت من شيء إسمه “نهضة المرأة” على ما أعتقد! وكان يتجه أن المرأة منتجة ويجب أن تعمل و .. من الكلام هذا وهذه هي المحصلة في الأخير ، لا أريد الإساءة بل بالعكس الإسلام يحترم مكانة المرأة لكن عندما نقول عمل وإنتاج هذا يعني إلتزام المرأة بالقيم الإسلامية وكذلك (الرجل).

    لي نظرة بخصوص عام 2020 فأعتقد أسوء مما ذكرته :p .. نتمنى منك كتابة مواضيع رائعة و ساخرة مثل هذه (متحمسين لها هههههههههه)

    تحياتي ..

    آخر تدوينة كتبها أحمد الكثيري في مدونته:روابط ليوم سوالف “فكر”

  33. خارج السرب أغرد قال:

    موضوع متوقع من الاسلامويين ! يبالغون حتى تكون النهاية المرأة اجلسي في البيت وفي اسوأ الأحول كوني مدرسة فقط !

  34. أسامة قال:

    مي…

    شكرا على التوضيح.. مرات الواحد يقفل شوية:)

    ابو أحمد..

    لو كملت إلى ما بعد.. 2020.. لنتهى الموضوع على الفراش!!

    عبدالعزيز…

    الحل يا عزيزي.. سؤال وجيه يا بعدالعزيز..
    وجوابه يحتاج إلى صفحات وصفحات من الكتابة!!

    الصامت..

    شاكر لك مرورك اخي الكريم..

    ام نور..

    اللهم آمين..

    حسن البلوي..

    شكرا على مرورك الكريم أخي الفاضل:)

    عمر..

    لن أستغر اي فتوى أو أي ظاهرة جديدة تطفو على الساحة في الأيام القليلة القادمة!خصوصا مع انتشار الظاهرة المهندية والنورية هذه الأيام!

    سليمان..

    لم البس نظارة سوداء بقدر ما رأيت لبسن نظارة الواقعية المرة والتي يتجاهلها كثير من الناس هذه الأيام…

    أم مرام..

    خذي راحتج أختي الكريمة:)

    خالد الجابري..

    مازال في الدنيا خير أخي الكريم.. و أتمنى أن لا تنقرض هذه الأسر التي تحدثت عنها و تكون ضمن الدايناصورات!

    محمد عمر..

    قصتك مع صاحبك هذي عجيبة و لو إنها مش مستغربة!!

    آلاء..

    شكرا يا آلاء.. و الموضوع انتشر وانلطش من أول يوم نشر في المدونة!!

    بن عجاج..

    الظاتهر لازم أكون نكدي طول عمري.. و أبطل كتابة ساخرة!

    بوهزاع..

    حمدلله على السلامة..
    شو أخبار فرنسا ونظرية داروين فيها:)

    أحمد الكثيري..

    لي نظرة أخرى أنا أيضا في 2020.. ولكن حفاظا على مشاعر القراء لمم أنشرها!

    خالد..

    هي كما قلت بالضبط!!

    خارج السرب..

    جميل جدا هذا المصطلح..إسلامويين.. ذكرتني بالدولة الأموية..هل هناك يا تروا إسلابويين .. تابعة للدولة العباسية!!

  35. ابو ياسرررر ولد عم ابو عبادي قال:

    شي طبيعي المرأه تطلع تشتغل تبني المجتمع.. ليه دايم تفكيرنا .. انه خروج المرأة يعني انحلال اخلاقي.. فجور.. خروج المرأه ممكن انه يكون بناء تنمية حياة .. يعني انا مواطن سعودي.. اشوف ان مجتمعنا السعودي مشلول.. نصف مجتمع مجتمعنا فيه شلل نصفي.. انا شاب بحياتي ما شفت مرأه على الطبيعه غير الماما.. يعني الشي هذ1 يولد عندي انواع الامراض العاطفيـة

    اوكيـه انا مع خروج المرأه للعمل للارتقاء للتطور للبنـاء

    غير كذ1 انا ضد خروجها,,,
    ودتم بوووووووووووود

  36. الملكة قال:

    الحمد لله

    يارب أتمم علي نعمتك

    وأحسن خواتيم أعمالنا

    آخر تدوينة كتبها الملكة في مدونته:العجوة

إكتب تعليقك

ملاحظة: لن يتم السماح بظهور التعليقات التي تحمل أسماء مواقع دردشة أو منتديات أو أسماء غير معروفة، يرجى التعليق باستخدام أسماء صريحة