Close

حوادث العمال .. و حقوق الإنسان

استيقظنا صباح هذا اليوم على فاجعة و هي وفاة أحد عمال الحوض الجاف داخل إحدى الخزانات ليلة البارحة، فيبدو أن قدمه قد زلت مما أدى إلى سقوطه في إحدى الحفر المكشوفة داخل الخزان أثناء قيامه بعملية التنظيف، ولم تفلح الإسعافات الأولية التي تم إجراؤها في المستشفى فلم يلبث سريعا أن توفي متأثرا بجراحه البليغة من جراء ذلك السقوط المريع الذي حدث من على ارتفاع لا يقل عن 20 قدما، العامل المسكين نيبالي الجنسية مازال في مقتبل عمره حيث لم يتجاوز بعد التاسعة عشرة، فعليه رحمة الله إن كان من المسلمين.

هذا الحادث الأليم أدى إلى تأخير خروج السفينة ليومين إضافيين بسبب توقف أعمال الصيانة لإجراء التحقيقات اللازمة حول الأسباب التي أدت إلى سقوط ذلك العامل، حسب ما سمعت من أحد المصادر الموثوقة أن حوادث وفاة العمال باتت أمرا متكررا في الآونة الأخيرة خصوصا في ظل الحرارة الشديدة التي تسود الأجواء هذه الأيام و التي تتسبب في حالات إغماء و إعياء شديدة لدى العمال، كماأن هناك إتهامات موجهة بوجود إهمال و قصور في إجراءات السلامة من قبل إدارة الحوض الجاف التي تتكتم على مثل هذه الحوادث.

لا أعتقد أن أحدا سيسمع أو يقرأ شيئا عن هذا الخبر فسمعة و مكانة الحوض الجاف أهم من أرواح هؤلاء المساكين الذين يعملون من أجل قوتهم و قوت عيالهم، و قبل أيام قرأت في الصحف أن شركات المقاولات تحتج على قرار وزارة العمل بمنع العمال في شركات المقاولات من العمل في أوقات الظهيرة.

عرفتم الآن لماذا نتذيل دائما قائمة الدول التي تحترم حقوق الإنسان؟

(1379)

15 thoughts on “حوادث العمال .. و حقوق الإنسان

  1. السلام عليكم ورحمه الله
    عمره انتهى بهذا الحادث مكتوب عليه.والحقيقه ان اللى جايين من الشرق غالبا
    الحوادث معاهم وملازمه لانه مايعرف المخاطر يهبش وخلاص .90 بالميه عندنا من الحوادث فيها طرف غير عربى وخصوصا من البنغاله لايبارك فى اللى وراهم الطريق ودلهم علينا .رضينا على الباكستانيه بعد ماتعاملوا معانا.عقر فى الديره مايخرج يعنى مايخرج.ويازين قصيده طلال السعيد الدار صدت تبرد القلب والله يقول فيها
    فى ديرته يهاب من الشرطى……وفى ديرتى حتى اللوا مايهابه….اهب عليهم
    والسلام عليكم

  2. في الحقيقة تنبه معالي وزير العمل /علي الكعبي/ لهذا الموضوع وأصدر قانوناً يمنع العمل أثناء فترة الظهيرة في اشهر الصيف اللاهب ولكن للأسف بعض الشركات يعميها الطمع ولا تهتم إلا بمصالحا الخاصة مات من مات وعاش من عاش.
    أما الأخ أبو مراد فأستغرب جوابك القاسي جداً، لا ننسى أن هذا البنغالي أو الهندي أو الباكستاني إنسان قبل كل شيء وله حق الحياة الذي كتبه الله له ولقد بين سبحانه وتعالى ذلك فقال عز من قائل فيما معناه: بأن من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً ومن أماتها فكأنما أمات الناس جميعاً، وهذا الرجل أياً كانت جنسيته هو وأمثاله بالنتيجة يساهم في دوران عجلة الإقتصاد بعمله ذاك، وكم تعتقد أن هذا البنغالي أو الهندي أو الباكستاني يتقاضى لقاء عمله في الشمس اللاهبة والتي لا يتحملها أحدنا أثناء صلاة الجمعة إن جاء متأخراً على المسجد، هل برأييك سيتقاضى أكثر من 1000 درهم، في المقابل يتقاضي المدير الإنجليزي والجالس في التكييف ما يزيد عن 20000 درهم (وصدقني دونما عمل يذكر).

    فهو ليس عالة بل هو يقدم عملاً ويتقاضى مقابله أجراً ولم يتكفف الناس أو يتسول وإلا لما حصل له ذلك في موقع العمل.
    ثم أستغرب من يدفع مئة ألف درهم أو ريال ثمناً لسيارة مستوردة من دولة أجنبية (أي أن النقود قد تسربت لخارج الدولة) وبعد ذلك لا يفتأ يتكلم عن العمالة الأجنبية وعن تحويلاتها لخارج الدولة، ياسيدي هذه المئة ألف درهم تمثل تحويلات ستة عشر عاملاً من أمثال هذا المتوفي لمدة عام كامل، إذا حسبنا أن العامل الذي كان يتقاضى 1000 درهم (بأحسن أحواله طبعاً) كان يوفر 500 درهم منها ويحولها لأهله في بلده.
    كذلك لا يستحق هذا المتوفي منك هذا الجواب القاسي والبارد تجاه المشاعر الإنسانية ، فله أخوة قد حزنوا لوفاته وربما أولاد تيتموا وفقدوا معيلهم وزوجة فقدت الزوج الغائب والذي كانت تنتظره فأتاها في صندوق.
    أنت حكمت عليه بالتقصير في اتخاذ الإحتياطات وما أدراك بذلك وبفرض انه فعلها افليس إنساناً ويخطئ، ثم ما مسؤولية مدير الموقع ومدير المشروع أليس عليهم واجبات تجاه مراعاة العمال لتعاليم السلامة.
    أعذرني ياأسامة فقد أستفزني الاخ برده ولم أستطع عدم الإجابة.

    تقبلوا تحياتي

  3. ابو البواسل والجميع سلام عليكم ورحمه الله
    زين ان تستفز وتشارك وهذا المطلوب واهديك قصيده النايب طلال السعيد يقول

    الدار صدت ماتلقى جــــابـــه…………………الحر الاشقر كسرت مخلابه
    لاهو على الصيدات مادمّاها…………………معاقيد من صيدته مضلابه
    ماراح نشوف اكثر مما شفنا…………………صرنا شحم جنزير للدبابه
    قلنا خلصنا من عيال الخكرى………………..وابو براطم ذاك هو واصحابه
    وترجع لنا الديره مثل ماكانت………………..والبيت بالمفتاح سكر بابه
    لــكــن بــلانا صار مـنـافيـنـا………………….حنا فتحنا الباب للنـهــابه
    خير البلد للغير هذى البلوه…………………وراع البلد من هالتعب وش نابه
    ماالمشكله عاش الغريب مدلل……………ولاتعيش ام احمد الخطابه
    المشكله صرنا ابلدنا قله…………………..نسبه وتناسب وين هالحسابه؟
    ابن البلد شاف الغبن بعيونه……………..ولو صاح باعلى الصوت محد ثابه
    الواضح اصدق وصف لابن الديره………….غريب ببلاده وبين احبابه
    يانــــأس صرنا جاليه بديرتنا……………..راعى البلد ماحد يحسب حسابه
    تلقى الغريب بدارنا متفرعن……………..ناره على راعى الوطن شبابه
    فى ديرته ياكل تبن بايدينه………………وفى ديرتى يرفع على مصلابه
    فى ديرته مسلوب حتى رايه…………….وفى ديرتى يفتل على اشنابه
    فى ديرته يهاب حتى الشرطى………….وفى ديرتى حتى اللوا ماهابه
    واذا تكلمت ابتلشت بعمرك…………….بين المخافر قصه وطلابه
    الموت تلقى الحق دايم معهم………….عيال عمه فزعته واقرابه
    والقاضى راضى والهوى وياهم………….مبروووك لازم تلعب اللعابه
    هذىسوايانا وفعل ايدينا………………..اللى جرا كلنا نعرف اسبابه
    من جـــاب هذا الاجنبى لبلادى……….من وقع الفيزا وخط كتابه
    قبل تلوم الناس حاسب نفسك…….لاتلعنه العن ابـــو اللى جابه
    يقولها راع الوطن متحسر…………..صاب الهدف ولا بعد ماصابه
    الدار جارت ولا حنا جرنا……………الحر الاشقر منكسر مخلابه

    صح لسانه عبر عن الحال والواقع فى الكويت والحال مثله تمام عندنا رضى من رضى ……………….واذا مابعد ماعانيت من الاجانب والعمال انتظر وبتدعيلى
    انا وطلال وللموضوع بقيه. كل منا له وجهه نظره ينظر للموضوع من زاويه معينه
    مااعتقد ان الخبر اللى وضعه الاخ اسامه قصد فيه يفتح عزا للعامل اللى مات
    ولكن خذ الموضوع من اى زاويه حسب الخبره والمعانه.بارك الله فيك.ومايوزم انك
    استفزيت فاانت على النت.شكرا للقرااه

  4. السلام عليكم ورحمه الله
    فى الحقيقه ان موضوع العمال ممكن ان تؤلف فيه مؤلفات فما اسباب غالبيه
    مالدينا من مشاكل اجتماعيه فى الخليج كله الا والموضوع هذا له يد فيها
    اول شى انه مساله انه العمال سبب عجله التطوير فهناك دول تطورت وهى مافيها
    بترول ولا استقدمت احد مثل مصر وسوريا وكان المواطن هناك هو اللى يطور ويعمل كل شى.
    ممكن كان فى السابق كان هناك داعى اما السنين هذى ومع معانه وبطاله ووجود العمال هو اللى يسبب فى استمرار البطاله .
    اللى يستلم عشرين وثلاثين صدقنى هذولى قله ومامشكلتى معهم انا مشكلتى مع ابو الف واشرحلك ليش
    1-نواحى اقتصاديه ابن السعوديه او الامارات او الكويت لو مافيه هزولى العمال
    كان ازا مالقي شغل ينزل ويشتغل اى شغل ويمشى حاله بالفين بالف الحين
    مايقدر ليش لانه العامل اخذمكانه مايعقل انه ينافس العامل وياخذ اقل وصدقنى
    انه مو كل الناس معاها شهادات فيه ناس حالتهم على قدها واهلنا كانو يبنون
    ويشتغلون فى البحر مامعهم اى واحد من برا .الحين العامل هو اللى واقف حجر عثره فى سبيل الناس هذولى ماعاد احد يقدر يحصل شى والله حتى القواطى
    يلمونها ويبيعونها.يسوون بقالات باسم واحد متجنس من ربعهم وكل واحد فاتحله
    بقاله مايبيع فيها لا البضاعه اللى قريب تنتهى صلاحيتها ذبحوا عيالنا فى الحواير
    ويبيع بارخص الاثمان
    يجيك راخى راسه وضعيف وشوى لين يمكن حاله وكل شارع تلقى فيه عشر بقالات من هالنوع بالله قللى كيف المواطن الضعيف بيفتح بقاله وسطهم مستحيل لازم هزولى يخرجون عشان الاسعار تتحسن وتتشجع انه المواطن ينزل ويشتغل.
    تصدق عندنا حول الحرم فى مكه والمدينه معضمها المحلات حقت العمال الباكستان والافغان متسترين يشغلون بعض وازا مواطن فتح جنبهم يخلونه يسكر المحل فى نفس الشهر يبيعون عناد فيه بخساره لين المسكين يخرج مديون
    الناحيه الثانيه قلتلك امنيه والله اول كان الواحد تطيح منه المحفظه يرجع للشارع
    يلقاها الحين وين نمشى وراك ثلاثه بنقاله يلقطون اللى يطيح منك
    حوادث المرور والسيارات الخربى اللى يسوقونها ومعطله الشارع وماعليه فحد
    احر ما عليك ابرد ماعنده
    على الاقل اللى ياخز عشرين الف وثلاثين الف تلقاه ماشى سيارته نظيفه ويمشى فى حاله لاعنده بقاله ولا شغل سفلى
    اكمل ولا خلاص………………………..خلاص اتعبتنى

  5. انام ملى جفونى حين اكتبها…………….ويسهر الناس جراها ويختصموا

    صح لسانك اسامه سولى موقع لحالى ولا ترانى ابترس موقعك

    هتش

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .أشكرك أخ أسامة على الموضوع المهم
    أخ أبو مراد نحن السبب في تخلفنا لكن للأسف لا نرغب بمواجهة الحقيقة ونحب دائماً أن نسقط تخلفنا على الأطراف الضعيفة فالأخ الباكستاني الذي يعمل باليل والنهار وبراتب لا يتجاوز 1000 درهم في أحسن الأحوال نقول عنه ما ذكرت -لا يحسب حساب أحد , قوي يهابه الأخرون – في حين لو توفرت تلك الفرص التي يعمل بها ذاك الباكستاني أو الأفغاني لأحد المواطنين من دول الخليج لرفضها فهي دون مستواه !! عجيب حالنا نريد أعمال حسب هوانا وبرواتب ضخمة وفي نفس الوقت نطلق أقلامنا على أهم محركات اقتصاد البلد .

    أخي لننظر للموضوع من ناحية إنسانية فالشخص المتوفي سواء كان مسلم أو غيره قد يكون له زوجة وأبناء و.. يعمل من أجل توفير عيش كريم لهم أليس من الأولى أن نحزن و نطالب دولنا بإحترام الحقوق المهدرة . لا أعلم في بعض الأحيان أعتقد أننا تأثرنا كثيراً بالبيئة الصحراوية قتجد أننا نميل إلى الخشونة في التعامل مع الآخرين ونحب إسقاط سلبياتنا على الأخرين ونمارس الشك المفرط حتى فيما بيننا فـ أحذر عدوك مرة ** وأحذر صديقك ألف مرة سبحان الله وغيرها من الأمور , في حين لو نظرنا إلى أنفسنا وطبيعتنا الصحراوية وعالجنها علاجاً إسلاميا لكان خيرنا لنا .
    وشكر الله لكم

  7. والله محد راح يحس في العمال المساكين الا الشخص الي اشتغل وقت الظهيرة وحس في الحر والهلاك الي يمرون فيه.. انا شخصيا عانيت مرارة الشغل وقت الظهيرة والصراحة حلال كل فلس يكسبونه لانه الواحد ينشوي في ها الوقت الله يعينهم…
    انتوا تتشكون من الحر وانا اتشكى من البرد.. درجتين قربنا للصفر والله لا يراويكم البرد صدق يضرب في العظم…

  8. السلام عليكم ورحمه الله
    الاخوان انا بس ابغى ننظر لهذا الامر من عده زوايا لانه لو نظرنا للموضوع من ناحيه انه العامل يشتغل بالقايله والحراره حصرنا الموضوع فى زاويه وحده ضيقه
    حنا نواجه مشكله حقيقيه اسمها العمال ذكرت فى كتابتى السابقه عن جزء من المشكله والظاهر انى ماقدرت اوصل الرساله اللى فى نفسى.واحيانا الانسان ميكون متمكن من التعبير وما عنده القدره لذلك
    ابغى اعطى امثله على معاناتنا مع العمال امثله صغيره جدا بس تراويكم منهم اللى قاعدين نقول عليهم ضعوف والله حنا الضعوف واللى ياكل العامل حقنا فى بلدنا
    لانه مايعرف شى اسمه اخلاق ولنقل الاكثريه لانه جايين من بلدان فيها مئات الملايين من البشر ونظرتهم للحياه نظره صراع مافيها رحمه كل الجاليات اللى عندنا كل جاليه تريد ان تقضى على الجاليه الاخرى اقتصاديا وتخرجها من السوق.اذا نزلت السوق تبغى تاخذ عامل يوم شغل يجيك المصاريه يتعاملون معك ثمانين ريال اليوميه للعامل الباكستانى عشان ياخذ الشغل ينزل سعره الى ستين ريال يجى البنغالى يشتغل اربعين ريال
    كل واحد مارايح يستمر بهذا السعر بس يعملون كذا فتره الين يقضون على بعض
    تقولى حنا المستفيدين اقولك لا والله محنا مستفيدين كبلد عندنا بطاله ومشاكل كيف المواطن اللى يبغى ينزل السوق ويشتغل بيده ويامن لقمه عيشه مايقدر يشتغل معاهم بنفس هذى الصراعات لانه حتى المواطن قاعدين يضيقون عليه ويقفلون عليه الطرق لانه عارفين انه المواطن ماراح يقدر يصمد معاهم ولنفرض انه مواطن يبغى يشتغل سباك فى السوق او كهرباى لو قال بعشره يجيك العامل ويقولك بخمسه وهو عارف انه خسدان بس ماعنده مشكله الان عنده اهم شى انك ماتطب رجلك فى السوق وقيس على كذا اصحاب الدكاكين الاجانب يبيع بخساره الين يخليك تقفل وتخرج.
    حتى الاجانب اللى تجنسو عندنا يعامل المواطن البدوى اللى مثلى بنفس الطريقه ونفس المفهوم فى الوظايف الحكوميه عندهم عنصريه لربعهم المتجنسين يضايك الين يخليك تسيب الوظيفه مهما كنت ممتاز ازا كان هو رئسك يطنشك ويقعدلك على كل غلط الين تطفش او يجيك ازمه وبعدين يجيب واحد من بلدياته
    ياخى الشايب اذا دخل المسجد عندنا ومتجه الى الصف الاول وفيه مكان لشخص واحد وخلاص مابقى الا مترين وياصل والعامل على باب المسجد يجى العامل يجرى ويسقط على الشايب وياخذ مكانه ماعليه منه ولا يعرف كلمه عيب ولا رحمه اللى تقول عليها
    والله لو يشوفك بتموت من العطش وفيه كاسه ماء يسبقك وياخذها ماعليه لا من طفل ولا كبير ولا صغير
    وشوى شوى نقلو عاداتهم الصراعيه الى دول الخليج وها انت تشوف بعينك التغييرات اللى قاعده تصير بالمجتمع والشباب يقلدونهم .احد العمال يقولى حنا ناخذ فلوسكم اذا انت مبسوطين ولا زعلانين قلته كيف قال اذا انت مبسوط تعطينى فلوس واذا واحد زعل على وضربنى اشتكيه ويراضينى ويعطينى فلوس وهذا المهم عندى الفلوس وبس …………………..ودمتم سالمين

  9. ابغى اذكرلكم قصتين صارت معى شخصيا وفيها تظهلر المعانه مع الاجنبى اللى يوم يتمكن شوف ايش يسوى
    الاوله عام تقريبا 91 سافرت مع اهلى الى الى دبى من جده معى حرمتين واربع بنات اطفال وولدين هم اطفال بعد معى احدى الزوجات متزوجها تو وهى من مواليد المملكه ومقيمين اهلها بالرياض والجواز اللى معها جواز يمانى
    يوم وصلنا بالخير مطار دبى ماعندنا غير جايين تمشيه والا موظف الجوازات اللى شاف جوازاتنا وكان باكستانى قال انتم نسمحلكم بالدخول بس هذى الحرمه تجلس بالمطار ممنوع تدخل ماعندها تاشيره .
    قلتله يلبن الحلال هذى زوجتى ومعنا وماهى جايه تسكن حنا قيدنا وصلنا وما دريت انه لازم لها تاشيره وانا والله صادق مادام وصلنا نجلس كم يوم ونسافر
    قال لله لاتحاول قلت وش الحل قال زى ماقلتلك اما ادخلو انتم وهذى تقعد بالمطار ممنوع ما تخش ولا ارجعو من محل ماجيتم وفعلا اخر الطياره اللى جابتنا على اساس بيردنا عليها
    قلتله مافيه داعى بعد ماحزمنا شناطنا نرجع من محل ماجينا وانا عيالى اول مره اسفرهم خارج المملكه
    وين فيه طياره مسافره الى اى مكان فى العالم الحين رحت شفت اللوحه انا بس اعطيك التفاصيل عشان تشوف المعانه ومين السبب فيها وين الرحمه اللى تقول
    المهم لقيت الكاثى باسفيك رايحه وين ؟ رايحه سيول فى كورياالجنوبيه
    رحت قصيت تذاكر وسافرنا عليها وما كسرت خاطر بناتى من دون مااسال عن اى اجراات عن الفيزا اى والله
    المفاجه يوم وصلنا كوريا مسك جواز الحرمه ولاول مره انتبه الجواز مو زى جوازاتنا مافيه الا العربى فقط مو مترجم هيا قلى بالله كيف يتصرف موظف الجوازات اللى اخر الدنيا .والله مسك الجواز يمين يسار مو عارف وين راسه وين رجليه طل فى وضحك قال هات الكرت اللى انت عبيت فى الطياره اعطيته الكرت ختم عليه وقال
    ادخــــــــــــــلوا يو ار ويلكم.
    والله انا احلف لو كان موظف الجوازات اللى كان ماسك من اهل الامارات كان يستحى يرجعنا مهما كانت الظروف وخصوصا انها مراه ومع زوجها يعنى مو معقوله بتتخلف وتجلس لحالها لاكن عشان المسول كان اجنبى ما عليه منك تزعل ولا ترضى ماهى بلده تاكل قلبه الغيره عليها وعلى سمعتها ومن يومها ما فكرت اطبها
    والقصه الثانيه بتسمعونها بعدين اذا طابتلكم القصه الاولى وطالبتنى الجماهير بالقصه الثانيه……………………ودمتم سالمين

  10. أعتقد أن الأخوة الذين تكرموا بالرد و لا أجد ما أضيف للتعليق..

    مجرد همسة للأخ أبو مراد.. أن هؤلاء الآسويين ما جاؤوا إلى بلادنا إلا لطلب الرزق و ليس الذنب ذنبهم أن دولنا فتحت الباب على مصراعيها أمامهم، و تذكر يا أخي أن هؤلاء المساكين ساهموا في بناء نهضة بلادنا أو على الأقل بلدي و هي الإمارات فمن يرضى من أهل الإمارات أن يعمل في أعمال بسيطة مثل عامل الزبالة و فني صيانة و بائع في محل!
    قد يكون التوطين في السعودية و عمان قد خطوا خطوات كبيرة لدرجة أنه قد تجد أهل البلد يعملون قكسائقي أجرة و بائعي خضار و هذا جيد و أنا معه و لكن ليس في كل دول الخليج يمكن تقبل هذا الأمر لذلك كان من الضروري الإستعانة بعمال من خارج الدولة و طبعا دول آسيا هي منبع هذه العمالة نظرا لقلة تكلفتها و وفرة أعدادها و بلا شك لهم حقوق و واوجبات أبسطها أن نحفظ لهم حقوقهم و أجورهم و قبل ذلك سلامتهم.

    و دمتم

  11. السلام عليكم
    انا اشكر لك اخ اسامه انه فقط عبرت عن مانراه والحقيقه انى زرت موقع الاخ سردال هذا اليوم ووجدت فيه نفس الموضوع طرح بطريقه تثلج الصدر ولو كنت اعلم ذلك مسبقا ما كتبت كلمه . الموضوع يعبر عن نفسه بطريقه رايعه مع التعليقات ارشيف شهر يونيو فى موقع سردال بعنوان (مورد يتحدى الحكومه والصحافه)http://www.serdal.com/archives/2005/06/02/boycott/
    ففيه الغنى عن كل ماكتبت .فلك الشكر مره اخرى…

  12. السلام عليكم
    انا اشكر لك اخ اسامه انه فقط عبرت عن مانراه والحقيقه انى زرت موقع الاخ سردال هذا اليوم ووجدت فيه نفس الموضوع طرح بطريقه تثلج الصدر ولو كنت اعلم ذلك مسبقا ما كتبت كلمه . الموضوع يعبر عن نفسه بطريقه رايعه مع التعليقات ارشيف شهر يونيو فى موقع سردال بعنوان (مورد يتحدى الحكومه والصحافه)http://www.serdal.com/archives/2005/06/02/boycott/
    وذكر فى الخبر خمسه من البنغاله يقتلون مواطن اماراتى بسبب 500درهم
    هذا الاماراتى ماعنده اسره وهذولى ماعندهم اسلوب تفاهم الا القتل ولو احد تابع الحوادث لوجد الكثير من امثال هولاء الذين يصدرون لنا اسلوبهم فى التفاهم
    شاكر لكم مره اخرى ودمتم فى امان الله

  13. لنفرق بين الموضوعين، حقوق العمال، والتركيبة السكانية، من ناحية الحقوق دعونا لا ننكر أن ما يحدث في بلداننا وفي بعض الشركات هو عبودية للعمال بشكل أو بآخر، عامل مجبر على العمل من أجل لقمة العيش، يعيشون في غرف ضيقة غير نظيفة مقابل مرتب زهيد وبعض الشركات لا تعطيهم مرتباتهم ويحدث بين حين وآخر تظاهرات أمام وزارة العمل بسبب هذه العبودية الحديثة.

    للعمال كل الحق في أن يعاملوا كبشر لهم مشاعر وحقوق وعقول.

    أما التركيبة السكانية فهي مشكلتنا نحن، لأننا نحن من جلبنا هؤلاء الأجانب وجعلناهم يزاحموننا في كل شيء، وما حك جلدك مثل ظفرك، الجرائم التي تحدث بسبب التركيبة السكانية نحن المسؤولون عنها لأننا نحن الذين تسببنا في هذه المشكلة.

  14. أبو مراد
    القصة رائعة

    أطلب القصة الثانية الله يخليك
    أعجبني الاسلوب ^_^
    تحياتي

    عبد المنعم
    وجدة- المغرب

Comments are closed.