أي عدسة أختار (2/2)؟
29 / 3 / 2010 27 (1354)

أي عدسة أختار (2/2)؟

nikonlenses

نستكمل اليوم باقي  أنواع العدسات المختلفة

  • عدسات الزوم أو الطول البؤري المتغير:

هي عدسة متغيرة البعد البؤري، وهي كالتي تأتي مع أغلب الكاميرات الجديدة عند شرائها كعدسة أساسية، هي تعتبر أيضا عدة عدسات في عدسة واحدة، حيث توفر مجالا واسعا للبعد البؤري.

تعتبر عدسات الزوم مناسبة للمبتدئين أو لمن لا يرغب في شراء عدسات متعددة، فاقتناء عدسة مثل 18-200 ملليمتر ينوب عن اقتناء عدستين أو ثلاث عدسات عادية، حيث بالامكان الاستفادة من الأبعاد البؤرية المختلفة لهذه العدسة لاستخدامها في أنواع مختلفة من التصوير، فالمدى  18-45 ملليمتر بالامكان استغلاله لالتقاط صور خلالبة للمناظر الطبيعية واعتبارها عدسة ذات زاوية عريضة، و كما يمكن اتخاذها كعدسة تليفوتو لأي بعد يزيد عن 50 ملليمتر و حتى الـ 200 ملليمتر والتي توفر خاصية تقريب للهدف البعيد المراد تصويره.

علما بأن بعض سعر عدسات الزوم قد يكون مرتفعا خصوصا الأنواع التي تأتي بفتحة عدسة ثابتة و تلك التي تكون مزودة بخصاصية تقليل الاهتزاز، تضاهي في بعض الأحيان سعر عدستين أو ثلاث من العدسات ذات الطول البؤري الثابت التي تكافئها مجتمعة.

NIKKOR-70-200mm-f-2_8G-IF-ED_front

عدسة ٧٠-٢٠٠ ملليمتر تعتبر من العدسات المفضلة عند المصورين

من العوامل الأخرى التي تؤثر على ثمن عدسات الزوم، حجم فتحة العدسة فتلك التي تأتي بفتحة عدسة ثابتة عادة ما تكون أغلى بكثير من تلك التي تكون بفتحة عدسة متغيرة، خذ على سبيل المثال عدسة (Nikon 18-200mm) من جديد والتي يبلغ ثمنها 1000 دولار تقريبا في حين يبلغ ثمن عدسة (Nikon 70-200mm f/2.8 VR) 2000 دولار مع أن الأولى توفر مجالا بؤريا أوسع من الثانية، ولكن السبب يكمن في أن العدسة الثانية تأتي بفتحة عدسة ثابتة أثناء التقريب وهي 2.8 وهو ما يعني أن أن كمية الضوء الداخلة إلى الكاميرا لا تتغير على مختلف الأبعاد البؤرية، في حين أن العدسة الأولى ذات فتحة عدسة متغيرة وهو يعني أن كمية الضوء تقل كلما قمت بتقريب أكثر وذلك بسبب تغير فتحة العدسة .

شخصيا أمتلك العدستين، إلا أن استخدامي لعدسة (Nikon 18-200mm) أكثر كونها خفيفة وتصلح للرحلات غير التصويرية

  • عدسات الماكرو:

من صور المبدعة ميسون

إذا كنت من محبي تصوير الأشياء الصغيرة كصديقتنا المصورة “ميسون” و التي سبق وأن أجري معها لقاء شيق في المدونة  فلا مفر أمامك سوى اقتناء عدسة ماكرو، ، فهذا النوع من العدسات يستخدم لتكبير المواضيع الصغيرة، والتقاط صور مقربة للنباتات والحشرات أو أية أجسام صغيرى أخرى.

عدسة الماكرو تعتبر عدسة ثابتة البعد البؤري و تتوفر بأطوال بؤرية مختلفة أكثرها انتشارا هو 60 ملليمترا و 105 ملليمترات و 200 ملليمتر علما بانه كلما زاد البعد البؤري كلما تمكن المصور من التواجد على مسافة أبعد من الجسم المراد تصويره.

وقد يتبادر إلى ذهن أحدكم سؤال حول الفرق بين هذا النوع من العدسات وعدسات التليفوتو التي تطرقنا إليها في الجزء السابق، والجواب هو أن عدسات الماكرو مصممة لتمكين المصور من التركيز من على مسافات قصيرة جدا وهو ما يصطلح بتسميته بالـ (Focus Distance) وهو ما لا يمكنك فعله باستخدام عدسات التليفوتو العادية، لذلك فهي تستخدم بشكل متخصص للتصوير الفوتوغرافي المقرب.

و بما أن عدسات الماكرو تأتي عادة بفتحات عدسة كبيرة، كما أنها تستطيع أيضا التركيز من على مسافات بعيدة، فتعتبر عدسة الماكرو من أفضل العدسات لتصوير الأشخاص أو (البورتريه) نظرا لقدرتها على إظهار الهدف المراد تصويره بشكل حاد ومعزول تمام عن الخلفية.

Thiland man

بورتريه تم التقاطه بعدسة Nikkor Macro 105mm/2.8

نسبة التكبير في عدسات الماكرو العادية يبلغ 1:1 ولكن مع إضافة حلقات التطويل (Extension Tubes) فبالامكان انتاج صور بنسب تكبير أعلى قد تبلغ 5:1.

  • عدسة عين السمكة (Fisheye):

هي بالأساس عدسة ذات زاوية عريضة إلا أنها مصممة بشكل خاص لكي تعطي مجال رؤية (Angel of view) يصل إلى١٨٠ درجة، وهذا يعني أن تستطيع تسجيل كامل نصف الكرة الذي يقابلها.

sheikh-zayed-mosque-internal

صورة لمسجد الشيخ تم التقاطها باستخدام عدسة عين السمكة

ونظرا لزاوية الرؤية الفائقة العرض، فتكون درجة تشوه وانحناء الخطوط المستقيمة عالية جدا باستثناء خطوط المحاور التي تيقى محافظة على استقامتها لذلك مجال استخامها ضيق جدا، على الأغلب في تصور المنشآت الضخمة لأغراض دعائية أو في حال الرغبة بالتقاط صورة

ذات أبعاد كاريكاتيرية.

  • عدسات الإمالة (Tilt-Shift):

هذا النوع من العدسات باهظ الثمن، نظرا لتركيبة العدسة ومكوناتها التي تختلف غيرها من العدسات، و لكن إذا كنت من هواة التصوير المعماري وبالتحديد المباني العالية، فلامناص من اقتناء هذا النوع من العدسات.

فعند استعمال عدسة معيارية، فعادة ما يتطلب منك إمالة جسم الكاميرا للخلف لاحتواء كامل ارتفاع المبنى ضمن الإطار وهو ما ينتج عنه صورة يبدو فيها المبنى مائلا للخلف، و لكن باستخدام عدسة الإمالة بالامكان تفادي هذه النقطة عبر إبقاء الكاميرا مستقيمة ومتوازية مع المبنى، واستعمال عناصر العدسة الأمامية المتحركة عوضا عن ذلك لاحتواء المبنى بأكمله ضمن الإطار وهو ما سوف ينتج صورة عمودية للمبنى بخطوط متوازية.

هذا النوع من العدسات بات أيضا يستخدم من قبل مصوري البورتريهات لإنتاج صور مبتكرة وذلك عبر السيطرة على مستوى الحدة و العزل في أجزاء مختلفة من الصورة.

Focusing-the-tilt-shift-lens

أسامة الزبيدي، مدون ومصور فوتوغرافي , من مواليد العاصمة الإماراتية أبوظبي في 1978 بحار سابق وموظف حالي ورجل أعمال على قد حاله

اجمالى التعليقات على ” أي عدسة أختار (2/2)؟ 27

  1. المقداد رد

    رغم أني لست مصوراً .. لكن انا متأكد أن موضوعك سيفيدني يوماً ما

    لأني أحب التصوير لكن لا أملك الكاميرا ..

    شكراً لك أخ أسامة

  2. احمد سمير رد

    صراحة موضوع جميل جدا والصورةالي من مسجد الشيخ زايد جميلة جدا ولكن هل عدسة Sigma 10 – 20 تفعل مثلها

    1. أسامة رد

      عدسة ١٠-٢٠ تعطي تأثير مشابه كثيرا لكن ليس بمثل هذا التأثير بواسطة عدسة الفيش آي ..

  3. احمد محمود ابووطفه رد

    فـــــــنك للتصوير عبـــاره عن لوحـــــة فنان اخ اســـامه هي ليست عباره عن صوره عدسة كاميرا اتقطتها لا ايضا طريقة التصوير والتفنن في اتقاطها هي لوحــــه رسمها فنــــان بحد ذاتها
    اشكرك على الطرح الجميل

    احمــــــــد محمود ابووطفه

  4. بكيفي مزاجية رد

    و آلله آلمـوضـوع فـي غـآيـه آلـآبـدآآع ،،!!
    مـآ شـآء آلله عليـك آخـويـه تصويـرك مـآ عـليه،،!!

    رمســه ،، و آلعدسـآت طـر آنـآ وحـده ،،!!
    مـن عشـآق آلتصـويـر ،، لـكـن للآسف مآ ،،!!

    عنـدي شـرآآت هـآلعـدسـآآت ،، عنـدي عدسة ،،!!
    آلعـآديـه مـآل آلكـآآم ،، و طبعـآ آلدرس وآآيـد مفيد ،،!!

    خذت وآآيـد معـلومـآت عن آلعـدسـآآت ،،!!
    و يوم بشتري بعـرف شـو آختـآآر ،،!!

    ^،^

  5. وائل مؤذن رد

    بصراحة، الموضوع أفادني جداً وأضاف لي معرفة جديدة خصوصاَ في الماكرو والإمالة.
    شكراً لك أخي أسامة، ومتابعون دوماً لجديدك.

  6. مبدعة زماني رد

    مرحبا أخي أسامة ؟

    أرى تقاريرك عن التصوير الفوتوغرافي طريقنا للوصول إلى الإبداع
    لقد وضحت لنا الكثير و بالذات عن العدسات !!
    التي أريد أن اشتري واحدة أخرى لكاميراتي العزيزة .. ^^

    و لكن ما لم استطع فهمه هو لماذا لكل عدسة عدد معين من العدسات ؟؟
    أي أن عدسات تركب على نوع محدد من الكاميرات ؟؟
    << مع أن الكاميرا و العدسة من نفس الشركة ؟؟

    هناك أمور كثيرة أجهلها عن التصوير .. ؟
    و أرجو أن أجد كل ما أريده في مدونتك .. ^^

    =)

    1. أسامة رد

      لمذا لكل عدسة عدد معين من العدسات؟
      لم أفهم ما تقصدينه بالضبط من هذا السؤال..فياليت توضحين..

      أي أن عدسات تركب على نوع محدد من الكاميرات ؟؟
      كل ماركة معينة لها عدساتها الخاصة…مثلا كاميرات نيكون لها عدسات خاصة من نفس الماركة و الكانون و السوني..إلخ ولكن هناك شركات أخرى تصنع عدسات لانواع معينة من الكاميرات مثل شركة سيجما..وتامرون وتتمز بأنها أرخص سعرا

      اذا عندك أي أسئلة ولم تجدي الاجابة عنها في المدونة فلا تترددي في مراسلتي

  7. مبدعة زماني رد

    ربما أخطأت في التوضيح .. ^^” << الا اكيد !

    امممممـ ـ ـ

    بخبرك بالعامية لأنها أسهل بالنسبة لي

    " مرة وقفنا عند محل للكيمرات ، فقلت لخالي إن ينزل و يروح يشتري لي عدسة معينة من ماركة كانون
    و عطيته اسم العدسة و أرقامها ، و يوم رد ما كان عنده شي في ايده ! ، و يوم سألته قالي إن راعي المحل
    قاله ( إن مب أي عدسة من كانون تركب ع أي كيمرا من كانون ! ) " ، فاستنتجت من ذكائي الخارق ! إن
    لكل فئة من الكيمرات أو لكل مجموعة من الكيمرات لها عدساتها ، يعني مب أي عدسة من كانون بتركب
    ع كيمرتي ( اللي هي بعد من كانون ) ، و للعلم فكيمرتي هي دي450 !

    فيعني و بلهجة ثانية " هل كل عدسات كانون تركب ع كيمرات كانون ؟ "
    و إذا لا ؟ كيف أعرف أي كيمرا تركب ع كيمرتيه ؟

    و بما أنك فتحت باب الأسئلة << فترقب أسألتي اللتي لا تنتهي .. ^^

    =)

    1. أسامة رد

      الحين فهمت السؤال

      بالفعل ليس كل العدسات تناسب جميع أنواع الكاميرات حتى لو كانت من طراز واحد

      فقبل اختراع كاميرات الديجيتال كان التصوير باستخدام الكاميرات الفيلمية و عندما ظهرت الكاميرات الرقمية ونتيجة لاختلاف بعض المكونات فاضطر المصنعون لتصنيع عدسات خاصة بكاميرات الديجيتال… ما اعرف عن الكانون شو المسمى ولكن في النيكون هناك عدسات ال DX هذي فقط مخصصة للكاميرات الديجيتال
      ولكن هناك عدسات تركب علر النوعين بس بشرط تكون الكاميرا الديجيتال Full Frame يعني مساحة السينسور فيها مسوي لحجم الفيلم في الكاميرات الفيلمية الي تستخدم أفلام من نوع ٣٥ ملم
      علشان جي لازم تتأكدين انه العدسة الي بتشرتينها تناسب نوع الكاميرا المستخدمة

      أتمنى وصلت المعلومة

  8. مبدعة زماني رد

    اها .. هيه وصلت المعلومة .. ^^

    مشكووور اخوي و ما قصرت .. 🙂

    و أتريا في المستقل إنك تحطلنا تقرير يوضح بعض المفاهيم و المصطلحات ، بالذات ” الفل فريم ”

    =)

  9. جنتي رد

    السلام عليكم ..
    بصرآحة موضوع آكثر من رآئع كنت في حيرة في آختيآر آلعدسآت ولكني ررسيت على عدس الماكرو تصويرهأ رآئع
    وآنآ من هوآة آلتصور وآتمنى آني آتعلم آكثر وآكثر ..
    آتمنى زيآرة مدونتي وآنك تضع لي بعض من ملاحظتك من خبرتك في آلتصوير لاني في بدآيآتي وآتمنى آنني آتطوور وتصويرك آبهرني كثيرآ 🙂

    http://janaty89.blogspot.com/

  10. فايز بشير رد

    الاخ اسامة
    الله يحفظك
    بدون مجاملات انت مفيد ورجل راقي جدا وعندك دوق واحساس مرهف وخيال واسع ومن الاخر رجل راقي جددددددا
    اخي اريد بعض النصائح:-
    عندي كاميرا متواضعة Panasonic DMC-FX3
    عدسة LEICA
    احيانا تلتقط صور رائعة جدا في نفس المكان ونفس الاضاءة واحيانا .لا
    ودائما استخدم NORMAL MODE
    داير اعرف شي عن الاختيار الامثل لل SENSIVITY
    وايضا ال ASPECT RATIO
    ارجو افادتي
    ولك شكري ومودتي

  11. وليد الهوتي رد

    ياطويل العمر عندي كانون 450D

    لكن عدسة الوكالة ابد هب زينة بالعامية ( خرطي ) بالحيل ونا اخوك

    لا توضح ولا تقرب ولا تبعد ولا شي

    كنها هب احترافية

    ولعدسة هي : mm55-18 ياشينها من عدسة

    شو تنصحني آخذ من عدسات ,, ابي وضوح في الصور واذ جيت اصور ابي البعيد قريب

    و سعر يكون اقتصادي

    هالله هالله فالرد

    اخوك وليد من عيمان : )

  12. ઋ Nớяšįn ઋ رد

    كيف يمكنني ان اصور الاجسام الصغيره والموضوعه في علب شفافه مثل الحشرات الصغيره في علب زجاجيه مع ضبط الاضاءة؟

    شكرا لك

  13. ثامر الغامدي رد

    مساء الخير اخوي اسامه

    لن اطيل عليك …اريد ان استفسر عن عدسات البورتريه ماهي ابعادها وكم يكون سعرها

    ياليت تفيدني لرغبتي باقتناء عدسة بورتريه

    ….

    شكرا لك

  14. mina rezaei رد

    سلام عليكم ….. …هل ممكن ان استخدم عدسة كانون على كاميرا نيكون ؟؟؟

  15. nor رد

    السلام عليكم ..
    اشكرك عالموضوع بس حابة اخد رايك ..
    انا عندي كاميرا نيكون D5100
    وحابة اشتري عدسة .. او فلاش !!
    ايش اهم ؟
    ايش تنصحني اجيبو اول ؟؟
    ثانيا اذا كان عدسة ايشش اختار ؟
    ابا شي متعدد ويصور كل شي ما يكون متخصص لشي واحد ..
    لأني لسا مبتدأة و ما استقريت على نوع تصوير معين ..
    شكرا لك كثير ..

  16. ساكت رد

    السلام عليكم
    طيب الله اوقاتك

    الله يعطيك الصحه والعافيه ويطول بعمرك

    اخوي كامي D90 وعاشق التصوير
    استفسار بسيط
    عن عدسة عين السمكة (Fisheye)
    ممكن معلومات اكثر عن هالنوع من العدسات واسعار اذا يطلع بيدك

    ومقبول صيامك اخوي

  17. ِAli-Saad رد

    السلام عليكم

    انا مبتدأ ومازلت ابحث عن الكاميرا المناسبة ومازلت محتار بين كانون ونيكون لكني لا افهم كثيرا من خصائص العدسات فهل تفضلت علينا بشرح ما معنى الخصاص المكتوبة والتي نجدها في كل عدسة
    مثال
    EF 75-300mm f/4-5.6 III USM

    انا لا افهم EF ولا اعرف ما هي USM

  18. زكريا الزبيدي رد

    شكرا لك ، درس رائع جدا جدا ، اكثر ما اثار استغرابي حين قرأت الموضوع هو عدسات الامالة ، اول مرة اسمع عنهم
    بس حبيت اسالك على العدسة 10-22 من سيقما للكانون ، شايف انك كاتب انها عندك حق نيكون قلت يمكن حق كانون نفس الشي وبعدين لقيت سعرها ارخص من سعر نفس العدسة اللي نزلتها كانون وفرق فتحة العدسة قليل جدا .
    طبعا امكانياتي حتى الان كاميرا كانون 600d ، مع العدسة 18-55

  19. مايد رد

    يزاك الله خير اخووووي تسلم عالطرح الجيد والمفيد

    انا توني ماخذ كيمرا وعدسات ومبتدا في التصوير

    موضوعك هذا افادني وايد

    عندي عدسة 18-55 كانون
    وعندي 18-250 سجما
    وعندي عدسة 50 كانون
    وعندي عدسة ماكرو 18-200 ما اعرف اسمه الشركه ههههه هيه صح تذكرت تامرون هالعدسة الوحيده الي ما اعرف استخدامها

    ياليت تفيدني حق شو هالعدسة مفيده

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *