عودة من جديد الى دروس التصوير وهذه المرة إلى درس مهم جدا خصوصا للمبتدئين في هواية التصوير وهو الطريقة الصحيحة لامساك بالكاميرا قبل التقاط الصورة.
دائما ما ألاحظ أن بعض من مقتني الكاميرات لايمسكون الكاميرا بشكل صحيح، لذلك غالبا ما يحصلون على صور مهزوزة غير واضحة المعالم، لذلك أول و أهم نقطة يجب على كل مصور مبتدئ أن يتعلمها حالما يقتني الكامير هو كيفية الامساك بالكاميرا بشكل صحيح وذلك لكي يضمن الحصول هلى صورة حادة (Sharp) فأية اهتزازات تطرأ على لحظة الضغط على زر الغالق عند التقاط الصورة معناها التأثير على جودة الصورة.
معرفة الطريقة السليمة التي تمسك بها الكاميرا يجعل من عملية التصوير عملية مريحة وممتعة، كما أن ذلك سوف يساعدك كثيرة في تكوين الصورة بشكل صحيح عبر منظار الكاميرا (Viewfinder) قبل التقاطها
كيفية الامساك بالكاميرا تعتمد بشكل كبير على عدة عوامل أهمها نوع الكاميرا المستخدمة، هل هي كاميرا مدمجة أم كاميرا ذات عدسات أحادية، أيضا الخيارات الشخصية المفضلة عند كل مصور تلعب دورا هاما، ومع ذلك يجب الانتباه أن الضمان الوحيد للحصول على صورة حادة خالية من أية اهتزازات هو استخدام الحامل الثلاثي (Tripod) حتى في ظل توفر العدسات المزودة بخاصية تقليل الاهتزاز (Vibration reduction) خصوصا في ظروف الاضاءة الضعيفة والتي تجعل من الصعوبة التصوير باستخدام وضعية الامساك بالكاميرا دون الحصول على صورة مهزوزة.
هناك نمطان أساسيان للتصوير وهما:
١) النمط الأفقي أو (Horizontal Mode) و أيضا يسمى (Landscape Mode) حيث يتم الامساك بالكاميرا بشكل أفقي، عادة ما يستخدم هذا النمط لتصوير المناظر الطبيعية أو في حال الرغبة في إظهار مساحات كبيرة من خلفية الصور
2) النمط العمودي أو (Vertical Mode) كما يسمى أيضا بـ (Portrait Mode) حيث يتم الامساك بالكاميرا بشكل طولي، وعادة ما يستخدم لتصوير الاشخاص أو في حال الرغبة بالتقاط صورة للكادر بشكل طولي
علما بأنه لاتوجد أفضلية لأي وضع على الآخر وإنما تعتمد على نظرة المصور والهدف من التقاط الصورة
في هذه التدوينة سنتعرف على كيفية الامساك بالكاميرا بشكل صحيح باستخدام جميع الانماط والوضعيات، مع الانتباه أن هذه التدوينة موجهة بشكل آكبر لأصحاب الكاميرات ذات العدسات الأحادية (DSLR)
النمط الأفقي باستخدام وضعية الوقوف:
استخدم يدك اليسرى لحمل الجزء الأكبر من وزن الكاميرا، ثبت باطن راحة اليد أسفل العدسة واستخدم أصابعك لكي تحيط بها بشكل محكم للحصول على أفضل وضعية ممكن لتثبيت الكاميرا، في حال استخدامك لعدسات طويلة فسوف تضطر لاستخدام كامل اليد مع الاصابع لتثبيت العدسة للحصول على التوازن المطلوب.
اليد اليمنى تستخدم للتحكم في الامساك بمقدمة الكاميرا ومؤخرتها من على الجانب الأيمن، وكذلك للتحكم في اعدادات الكاميرا والتقاط الصورة عبر الضغط على زر الغالق (Shutter)
بعد تثبيت الكاميرا من المهم جدا الحصول على أفضل وضعية توازن ممكنة وذلك لا يتم إلا عبر ثني المرفقين وضم الذراعين إلى الجسم وبالتحديد إلى الصدر وذلك لتوفير دعم أكبر لعملية الامساك بواسطة اليدين، قد لا تشعر بالراحة اذا ما كانت هذه هي المرة الأولى التي تمسك بها الكاميرا بهذه الطريقة لكن مع التعود فسوف تجد نفسك لا تستغني عنها!
الخطوة الأخير هي رفع الكاميرا واسنادها إلى مقدمة الرأس مع إمالته قليلا وهي الوضعية التي تمكنك من رؤية الهدف عبر منظار الكاميرا قبل التقاط الصورة.
الأخطاء الشائعة عند استخدام النمط الأفقي:
بالرغم سهولة الطريقة المذكورة أعلاه إلا أنني كثيرا ما أفاجأ ببعض المصورين يحملون كاميراتهم بطريقة خاطئة.. إليكم بعضا منها:
أكثر خطأ شائع هو استخدام يد واحدة فقط للامساك بالكاميرا، وبالنظر الى وزن الكاميرا والعدسة المستخدمة فالنتيجة عادة ما تكون صورة مهتزة تفتقر الى الحدة اللازمة.
خطأ آخر شائع هو عد ثني المرفقين وضم اليدين الي الجسم كما تقدم ذكره وهي ليست الوضعية المثلى للحصول على التوازن المطلوب.
هناك نقطة مهمة يجب الانتباه اليها وهو استخدام حزام الكاميرا (Camera Strap) على العنق وذلك لحماية الكاميرا من السقوط في حال عدم الامساك بها بشكل صحيح.
من السهولة معرفة موضع تثبيت اليد اليمنى لكن المشكلة عادة ما تكمن في موضع اليد اليسرى….عليك الانتباه جيدا الى الموضع الصحيح فهي تشكل ما نسبته ٦٠٪ من عملية التثبيت!
الخطأ الشائع في الصورة أعلاه هو عدم احاطة الاصابع بشكل كامل على العدسة وهو ما لايوفر التثبيت اللازم للكاميرا كما أنه يزيد من احتمالية ظهور أحد الأصابع ضمن اطار الصورة بشكل عرضي وهو مالاتريد حدوثه بالتأكيد!
في التدوينة القادمة سنتطرق إلى الوضعيات الأخرى
(10245)
شكراً أستاذ أسامة على هذه الإستفادة…
تحياتي
موضوع رائع ..
اقتنيت من فترة كاميرا احترافيه ,اعترف اني لا اجيد اي من اساسيات التصوير , موضوعك افادني شكرا 🙂
طبعا انا وبعد تجارب لها اول ما لها اخر اكتشفت اني علشان اصور صورة غير مهزوزة لازم ولابد ومن الضروري استخدام الحامل
صدقني بو عامر جربت كل الوضعيات وما نفعني شي
صحيح الصورة تطلع جيدة لما تشوفها بالكاميرا لكن لما تنقلها على الحاسب تطلع مهزوزة
الحل الامثل عند عدم توفر حامل او اي شي اسند عليه الكاميرا وبشرط توفر الاضاءة الكافية هو التقاط صور متتالية (3 او 4 صور ورا بعض) وضبط الغالق على اقصى سرعة وواحدة من الصور بتكون إن شاء الله مضبوطة
دُمت رائعا ..
نُحبك في الله .. والله 🙂
السلام عليكم
شكرا كتير استاذنا
التصوير كتير مجال حلو
hi, very good tips…..
there is even a better way to hold a camera during low light situations
check this video on youtube by the famous national geography photographer Joe McNally
http://www.youtube.com/watch?v=EDsx3-FWfwk
جميل جدا ومعلومات رائعة ومفيده
عدم وضوح الصور بسبب الاهتزاز من اكثر المشاكل شيوعا ….
معلومات مفيدة وشرح وافي ..
كل الشكر لاخينا اسامة .. ولا عدمنا طروحاتك .. وننتظر جديدك
زيد الجبارات
اخذت دورة مبدئية في دروس التصوير ..فعلا .. لالتقاط صورة حترافيه يجب امساك الكاميرا بطريقة صحيحه
=) كفيت و وفيت .. شرح وافي يعطيك العافيه ..
أشكركم جميعا على المرور
سعيد المهري..
الطريقة التي ذكرتها أيضا مفيدة..ولكن في ظل توفر اضاءة كافية تتيح استخدام فتحة عدسة كبيرة نوعا ما مع سرعة غالق كبيرة (أعلى من 1/60) مع التأكيد من تثبيت نفسك بشكل صحيح فالنتيجة ستكون صورة بدون اهتزاز ان شاء الله
عمر:
أحبك الله الذي أحببتني فيه..شكرا على متابعتك
بحاول أسويها بـ حذافيرها
ولو إني ما راح أكون مرتاحة فـ البداية بس مثل ما إنت قلت مع الممارسة تصير عادية 🙂
شكرا يا بروف
.-= عابرة سبيلآخر تدوينة لـ blog ..صفعه،، و أنقذه ..!! =-.
ممتاز إستمر يا أسامه .. لازم تعطينا دوره مثل ما عطيت الموظفين 😀
ماشاء الله جداً رائع هذا الدرس
شكراً لك يا أخي
جزاك الله كل خير.
ربي يجزاك خير ولا يحرمك الاجر
نفخر كثيرا بوجود من عم مثلك همهم الاول مساندة اخوانهم ليتعلمو التصوير بأقصر الطرق
تقبل تحياتي ومحبتي لك في الله
أخي أسامة
أخشى أنني سأكون مثقلا عليك خصوصا وأن هذا هو التعليق الأول وإن كنت متابعا للمدونة من زمن .
عندي طلب أخي الكريم أرجو لو استطعت تحقيقه .
أراك تتحدث عن التصوير الاحترافي الخاص بالكاميرات المتقدمة (إن صح التعبير)
فهل نأمل في حديث مماثل عن الكاميرات الرقمية البسيطة ؟
جزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبشر أخوي مصعب
وانتظر الجزء الثاني من الدرس
بصراحه طريقه حلوه وبالفعل جربتها
بس ياخووي انا كان حدي كامره عاديه مو احترافيه
والحين جاتني هديه كانون 450 دي والله متورط فيها
عجزت وانا احوس فيها
ياليت لو تكرم اذا عندك خلفيه عنها او موقع لها بالعربي
لان حصلت مواقع يتكلم لشخص محترف وانا حدي كبسه زر
بس اتعقد من عدم التصوير في الليل والسبه اني ماعرف لها
حتي في الاناره اتكون غير ثابته
ياليت تفيدني ربي يوفقك
درس جداً مفيد للمبتدئين أمثالي .. 🙂
جزاك الله كل خــير .. ويعطيك الصحة والعافية ..
الحقيقة تعب شوي لكن وش السواة لا بد منها لاتمام شروط الصورة الجميلة
السلام عليكم مشكور عالشرح و أكيد أخذ منك وقت وإن شاء في ميزان حسناتك
تسـلم آخـويـه ع آلدرس ،،!!
و تـرى بعـض آلـآوقـآآت ،،!!
ننسـى فنمســك آلكـآآم ،،!!
بشكـل غـلـط ،، بس من جهتـي ،،!!
آحـآول آنـي آمسـك آلكـآآم ،،!!
بشكـل صحيــح ،،!!
و شـرحـك مـآ عـليــه رمسـه ،،!!
^،^ ،،!!
السلام عليكم
أخيرا نفحت لي نقرأ هذه التدوينة، يعني لازم مزاج للتعلم
أشكرك أخي على الدرس المفيد، الله يعطيك الصحة
قريت الدرس و انا في المكتب و بما أنه ما عندي كاميرا هنا، عملت تمثيلية بالموبايل، لكن عند عودتي للبيت ان شاء الله راح اجرب بالكاميرا ذات العدسة الأحادية
تكلمت عن تثبيت المرفقين على الصدر، الصراحة حسيت جسمي تعوّق ، ممكن لازم لي شوية رياضة 🙂 النحافة ما تصلح لهذه الوضعية. و بما أنك تقول ان المرة الولى غير مريحة، راح اصدقك و اصير اعمل اللي تقوله
تحياتي خويا
أشكرك مستر أسامة على المعلومة الجيدة
بيض الله وجهك يا أسامه .. فقد استفدت منك كثيراً
دمت موفقاً يالغالي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يبيض وجهك أخوي اسامه الزبيدي
يعلم الله انني استفدت كثيرا من هذا الدرس المميز
تمت اضافته الى المفضله .