Close

5 نصائح لتجنب اهتزاز الصورة

قمت بشراء كاميرا حديثة من نوع (….)، إلا أن صوري دائما ما تظهر مهزوزة وغير واضحة، أعتقد أن الكاميرا هي السبب لذلك فقد قررات أن أهديها لأخي و أشتري كاميرا أخرى أحدث، فماهي الكاميرا التي تنصحني بشرائها؟

هذه عينة من الرسائل التي تصلني بشكل دوري تقريبا، والتي تتركز أغلبها حول مشكلة الصور المهزوزة وهي النقطة التي بلاشك قد تشكل مصدر إحباط لهواة التصوير خصوصا المبتدئين المنهم، وهو ما دفعني لكتابة هذه التدوينة وذلك للوقوف على أسباب اهتزاز الصورة ومن ثم تجنبها.

التقاط الصورة لا يحتاج سوى للحظات بسيطة قد لا تتجاوز أجزاء من الثانية، لكن أي حركة خلال هذه اللحظات مهما كانت بسيطة قد تؤثر على ثبات الصورة وبالتالي الحصول على صورة مهزوزة، وهو ما يقودنا إلى استنتاج أن الصورة المهزوزة عادة ما تنتج إما بسبب تحرك الكاميرا أو تحرك الهدف خلال لحظة التقاط الصورة وهما النقطتان التي سنحاول تجنبهما عبر اتباع النصائح التالية:

1.الامساك بالكاميرا بشكل صحيح

 

كما ذكرت أعلاه فأغلب الصور المهزوزة تكون بسبب اهتزاز الكاميرا خلال لحظة التقاط الصورة، لذك يجب التأكد من ثبات الكاميرا قبل التقاط الصورة، وأضمن طريقة لذلك هو استخدام الحامل الثلاثي Tripod (راجع النقطة التالية)، ولكن في أحيان كثيرة يكون من الصعوبة استخدام الحامل الثلاثي وبالتالي لا يوجد مفر من التصوير بواسطة الامساك بالكاميرا، وقد أفردت درسا خاصا بهذا الموضوع بإمكانك العودة إليه لمعرفة التقنيات التي يجب اتباعها للإمساك بالكاميرا بشكل صحيح … (الرابط)

ولكن بشكل عام استخدم كلتا اليدين للإمساك بالكاميرا مع إبقائها قريبة من جسمك، وحاول أن تسند نفسك إلى حائط أو جدار وذلك لتجنب تحرك الكاميرا قدر الإمكان.

2. استخدم الحامل الثلاثي Tripod

وضع الكاميرا على حامل ثلاثي هو أفضل وسبلة لتثبيت الكاميرا ومعها من الاهتزاز، ليس بالضرورة أن تقتني حامل ثلاثي غالي الثمن، ما يهمك هو أن يكون مصنوع من مواد متينة وصلبة، وتذكر أن إنفاق بعض المال في شراء حامل ثلاثي جيد هو استثمار ناجح ولكن على المدى الطويل!

3. سرعة الغالق Shutter speed

 

نصحية أخرى مهمة لتتجنب اهتزاز الصورة وهي استخدام سرعات غالق عالية ، كلما كانت سرعة الغالق أكبر زادت فرصك لالتقاط صور أكثر حدة لأنك بذلك ستتمكن من تجميد المشهد وبالتالي تفادي الأسباب التي قد تؤدي إلى اهتزاز الصورة التي ذكرناها سابقا ( تحرك الكاميرا أو تحرك الموضوع)

أغلب المصورين المبتدئين يستخدمون الوضع الأوتوماتيكي عند التصوير لذلك قد يصعب عليهم فهم هذه النقطة بشكل جيد، ولكن بشكل مبسط فكل ماعليك فعله في هذه الحالة هو التأكد من وجود كمية ضوء كافية في المكان الذي تود التقاط الصور، وجود الضوء الكافي سيجعل الكاميرا تستخدم سرعات غالق عالية وبالتالي الحصول على صور حادة في حين تقل سرعة الغالق بشكل كبير عندما يكون الضوء خافتا لكي تسمح بدخول أكبر كمية من الضوء لالتقاط المشهد، وهو ما قد يسمح للكاميرا بالحركة خلال لحظة التقاط الصورة وبالتالي الحصول على صورة مهزوزة.

بالنسبة للمصورين الملمين بأساسيات التصوير فحاول أن لا تلتقط صورة بسرعة غالق أقل من 1/60 جزء من الثانية، وقد تضطر إلى رفع السرعة أكثر في حال استخدامك لعدسات ذات بعد بؤري أطول، يمكنك أيضا اتباع هذه القاعدة التي تربط ما بين البعد البؤري للعدسة وسرعة الغالق

وهي (1/ البعد البؤري)

وهو ما يعني :

إذا كنت تصور بعدسة ذات بعد بؤري 50 مم فصور بسرعة غالق 1/60 ثانية أو أسرع

إذا كنت تصور باستخدام بعدسة ذات بعد بؤري 90 مم فصور بسرعة غالق 1/125 ثانية أو أسرع

إذا كنت تصور باستخدام بعدسة ذات بعد بؤري 200 مم فصور بسرعة غالق 1/250 ثانية أو أسرع

عليك أن تتذكر أيضا أنه كلما استخدمت سرعة غالق أكبر كلما احتجت إلى فتحة عدسة أكبر لتعويض كمية الضوء الداخل إلى الكاميرا وذلك للحصوصل على تعريض صحيح.

4. استخدام خاصية مقلل الاهتزاز

لدى الكثيرين اعتقاد بأن توفر هذه الخاصية في الكاميرات التي يقتنونها هو بمثابة ضمان للحصول على صور حادة!

طبعا هذا الاعتقاد غير صحيح فلو دققت أكثر في مسمى هذه الخاصية Image Stabilization لوجدت أن وظيفتها هي “التقليل” من الاهتزاز وليس منعها بالكلية، وظيفة هذه الخاصية باختصار هي التقليل من تأثير الاهتزازت على الكاميرا أو العدسة (في حال توفرها) عند التصوير باستخدام سرعات غالق منخفضة بعض الشيء، لذلك أنت متزلت بحاجة لاتباع النصائح السابقة!

5. التركيز (Focus):

هذه النقطة مهمة جدا، فلو اتبعت جميع النصائح السابقة وأغفلت هذه النقطة فقد تستمر معاناتك في الحصول على صور مهزوزة!

ما هو الـ Focus ؟

أبسط تعريف للـ Focus هو أن يكون العنصر الأساسي المراد تصوير ظاهر بشكل واضح و “معزول” عن الخلفية “المشوشة” مما يخلق شعور وهمي بوجود بعد ثالث.

فرضنا انك تود التقاط صورة لصديقك الذي يقف على شاطئ البحر، لكي تكون الصورة ناجحة يجب أن يظهر صديقك بشكل واضح جدا في حين تظهر الخلفية بشكل أقل حدة، أنت بذلك ستشد انتباه المشاهد للصورة نحو النظر إلى صديقك، في حين لو ظهرت الخلفية المتمثلة في شاطئ البحر بشكل واضح وظهر صديقك بشكل ضبابي فهناك حتما شيء خاطئ في الصورة!

إذا كنت تعاني من فهم هذه الجزئية فلا تقلق ، فأغلب الكاميرات الحديثة مزودة بخاصية الـ Auto Focus كل ما عليك فعله هو الضغط نصف ضغطة قبل التقاط الصورة والتأكد من تمركز المربع الصغير الذي يظهر من خلال منظار الرؤية على الهدف الذي تريد تصويره وسوف تجري الأمور على ما يرام!

(13092)

34 thoughts on “5 نصائح لتجنب اهتزاز الصورة

  1. . سرعة الغالق Shutter speed …. هل افهم من كلامك ان ابقي الوضع الأوتوماتيكي و لكن اوفر اضاءة جيدة و بذلك احصل على صورة قليلة الاهتزاز .

    1. بشكل عام نعم..فالكاميرا باستخدام هذا الوضع سوف تفعل كل ما بوسعها لاستخدام سرعة غالق سريعة نسبيا تضمن الحصوصل على صورة واضحة ولكن بشرط تجنب تحريك الكاميرا قدر الامكان

  2. لماذا لم تتطرق ل (ISO) لأن زيادة سرعة الغالق (Shutter) في أكثر الحالات لا يفيد لأن ال(ISO) لم يحدد وسوف أحصل على صور غامقة وغير واضحة اذا زدت سرعة الغالق خصوصا في الكاميرات الصغيرة.

    ثانيا، جوبك ل(RedMan) غير دقيق. مشاكل أكثر المستخدمين في الصور المهزوزة ياتي من استخدام “الوضع الأوتوماتيكي” لان الكاميرة لا تدري اذ كنت تحمل الكاميرة يدويا أو الحامل الثلاثي. لذا لاتأخذ الكاميرة بعين الاعتبار هذه النقطة

    1. لم أحب أن أتعمق كثيرا في التطرق إلى الجزئيات التي ذكرتها والسبب أن هذه التدوينة موجه أكثر للمبتدئين

      ومع احترامي لرأيك فالكاميرا على الوضع الاتوماتيكي تتحكم في جميع الاعدادات بما فيها قيمة الـ ISO لذلك فهي تدفع الى استخدام سرعات غالق عالية لتجميد اللقطة حتى لو تطلب ذلك رفع قيمة الـ ISO وذلك في حال عدم توفر كمية الاضاءة الكافية

      1. كل المستخدمين الذين يشتكون هم الذين لا يعرفون الخطوات التي تتطرقت لها في النصائح وهم اللذين يستخدمون “الوضع الأوتوماتيكي”

        ولهذا السبب “أنت” و كل المواقع التي تشرح السبب و الحل “لا تقول” استخدم “الوضع الأوتوماتيكي” بل تتطرق على نفس المعلومات اللتي شرحتها

        🙂

        1. لم افهم ماذا تقصد بالضبط. اخي نسيم..
          ولكن شرح جزئية سرعة الغالق تحتاج غلى درس منفصل يتبعها درس آخر عن فتحة العدسة ثم التعريض..

          أنا أحاول هنا التطرق بشكل مسبط يسهل فهمه حتى على الهواة الذين لا يصورون إلا في المناسبات

          و إن كانت لديك أية إضافة من شأنها أن توصل المعلومة بشكل أفضل .. فأتحفنا بها:)

    1. نصف ثانية يعتبر وقت طويل للتصوير:)
      نحن نتكلم هما عن 60 و 250 و 1000 دزء من الثانية:)

      عليك بتجنب نقطتين.. تحرك الكاميرا خلال التقاط الصورة أو تحرك الأطفال خلال التصوير..
      وإذا كان لديك إلمام ببعض اساسيات التصوير.. عليك باستخدام سرعة غالق عالية..

    1. كاميرات الجوال تطورت كثيرة في الفترة الأخيرة لكن تبقى جودة الصور الملتقطة أقل من تلك الملتقطة بواسطة الكاميرات المدمجة بسبب حجم السنسور فيها

  3. اخي اسامة… قل امين الله يجزاك الخير كله …. انا قرأت النصائح وهي نصائح جميلة ورائعة واشهد انها غالية .
    انا كثير السفر والتقط صور معينة واجمعها واعاني احياناً من مشكلة الاهتزازات والميالان في التصوير …

  4. كاميرتي أحب استخدم الوضع اليدوي فيها .. لكن مافيه خيار سرعة الغالق ..
    ولا كنت أعرف كيف و وين هذا الخيار ><

    لكن الآن عرفت/ الآضاءة الجيدة هي أهم عامل لسرعة الغالق .

    كامرتي Canon PowerShot SX10 IS
    وفيها خيار أتوماتيكي لسرعة الغالق .. لكن لا أحب استخدامه .
    أما الوضع اليدوي اللي استخدمه فلا يوجد فيه سرعة غالق اختيارية .

    ايضا لا مشكله معي في الحامل .. لكن احيانا اضطر إلى التصوير بدون الحامل .. لذا هذه التدونة أفادتني : )
    شكرا أخ أسامة .. زادك الله من علمه .

  5. أنا مبتدئة بالتصوير وأفكر بشراء كاميرا للتصوير العادي مو احترافي لفت نظري Canon PowerShot sx 210is أو sony wx1
    وش رايك عموما بكاميرات سوني المدمجة إذا عندك اضافة ممكن تفيدني

  6. لو سمحت، كيف يمكن تصوير صورة مثل الظاهرة في هذا الموضوع (صورة الورد) ؟ ما هي اعدادات الكاميرا ؟ شكرا جزبلا

  7. “بالنسبة للمصورين الملمين بأساسيات التصوير فحاول أن لا تلتقط صورة بسرعة غالق أقل من 1/60 جزء من الثانية، وقد تضطر إلى رفع السرعة أكثر في حال استخدامك لعدسات ذات بعد بؤري أطول، يمكنك أيضا اتباع هذه القاعدة التي تربط ما بين البعد البؤري للعدسة وسرعة الغالق

    وهي (1/ البعد البؤري)

    وهو ما يعني :

    إذا كنت تصور بعدسة ذات بعد بؤري 50 مم فصور بسرعة غالق 1/60 ثانية أو أسرع

    إذا كنت تصور باستخدام بعدسة ذات بعد بؤري 90 مم فصور بسرعة غالق 1/125 ثانية أو أسرع”

    لم افهم كيف تم احتساب سرعة الغالق

    شكرا للمعلومات

  8. جزاك الله كل خير أخي أســآمة
    حقيقة أنقذتني وجئت في الوقت المنـآسب
    لأنني كنت أنـوي تغيير عدسة الزوم من سيجما 70-300 بسبب عدم تـوفر مـآنع الاهتـزآز
    أتمنى أن تتعمق في مجـآل التصوير بالتدريج
    ووفقك الرحمن لمـآ يحبه ويـرضـآه

  9. عزيزي أسامة الزبيدي
    بصراحة استفدت كثيراً من موقعك ومن دروسك الأكثر من رائعة
    كنت في دورة لتعلم التصوير الفوتغرافي ونصحني استاذي بزيارة موقعك
    فأعجبت كثيرا به وشكرت أستاذي
    فلك كل الحب والود ودمت بخير
    محبك أبو عابد / حضرموت

  10. سلمت اناملك اخي اسامة ، درس رائع جدا
    في سؤال معي على الموضوع : جربت عند استخدام العدسة 70-200 من كانون بدون استبلايزر ،وكمان عدسة من كانون اخرى 75-300 بدون استبلايزر نفس الشي انه لما يكون البعد البؤري اكبر يكون الاهتزاز اكثر !!
    ممكن اذا ما عندك مانع توضح السبب ؟؟!!

  11. السلام عليكم اخ اسامة
    جزاك الله خير على الشرح الوافي ووفقك الله وتمنيت ان اتعرف بيك شخصيا لاني ايظا في الامارات ومن عشاق التصوير الفوتوغرافي الرقمي وخصوصا الاسود والابيض
    وعندي الكثير من الاسئلة من حظرتك اتمنى ان تفيدني بيها انشاالله ومنها :
    مالعلاقة بين AF و الزوم اي لماذ يكون عندي لون ال AF احمر عند استعمال الزووم؟
    وجزاك الله خير

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يعطيكـ العافيه اخوي عالشرح

    الصراحه استفدت منه

    متابعه لكـ ….

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *